• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

عددان جديدان من «بيت الشعر» و«تراث»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

يطرح الاستطلاع الرئيس في مجلة «بيت الشعر» الصادرة هذا الشهر عن مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام في أبوظبي، موضوع تقييم القصيدة وفقا لحجمها تحت عنوان «الأمتار والأوزان: لا تصلح لقياس جودة القصيدة» شاركت فيه مجموعة كبيرة من شعراء الشعر الشعبي في الخليج، في نقاش عن قيمة الشعر بين الإطالة والاختزال.

وتتصدر غلاف العدد الشاعرة زينب البلوشي أول إماراتية تصل إلى الحلقة الأخيرة من البرنامج التلفزيوني «شاعر المليون» إذ تستضيفها المجلة في حوار مطول عن تجربتها الشعرية وتأثير ظهورها في البرنامج عليها.

ويحفل العدد بعدة مواضيع منوعة عن شواطئ أبوظبي والترحال في الشعر الشعبي الإماراتي والمفردة التراثية وأصالتها الراسخة وروحها المتجددة، والناقة في الشعر الجاهلي وغيرها من مقالات وقصائد شعرية في مقدمتها قصيدة لوزير الطاقة سعادة سهيل بن فرج المزروعي.

أما مجلة «تراث» فتخصص ملف عدد الشهر الحالي للطواف على عادات وتقاليد مأكولات العيدين في عدد من الدول العربية وثقافات بعض المسلين في أفريقيا، إذ يؤسس الملف بحثه على أن الطعام جزء من الهوية الثقافية والاجتماعية للشعوب. وتحت عنوان «حكايات الشعراء» تقدم المجلة قراءة في الشعر المرتبط برحلة المقيظ عند الشاعرتين عفراء بنت سيف وعوشة بنت خليفة، إلى جانب قراءة في سيرة الشاعر الضرير سعيد بن ماجد بالعنصا صاحب أول قصيدة لتحية العلم والذي توفي العام 2014، كما يقدم العدد صورتين لصلاح الدين الأيوبي في الحكايات الشعبية الإسبانية.

     
 

الشاعر سعيد بن ماجد العنصا

الشاعر الضرير توفي في فبراير ٢٠١١

someone | 2017-01-20

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا