• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

التلسكوب «كيبلر» يكتشف 104 كواكب خارج المجموعة الشمسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 يوليو 2016

واشنطن (أ ف ب)

اكتشف فريق دولي من علماء الفضاء 104 كواكب خارج المجموعة الشمسية رصدها التلسكوب الأميركي «كيبلر»، منها أربعة تدور حول شمس واحدة، وقد تكون أحجامها مقاربة لحجم كوكب الأرض.

وتثبت العلماء من أن هذه الأجرام التي رصدها التلسكوب الفضائي هي كواكب فعلاً، وتوصلوا إلى تحديد خاصياتها بفضل أعمال مراقبة أخرى جرت من الأرض، وخصوصاً باستخدام التلسكوبات الأربعة المنصوبة في قمة «مونا كيا» في هاواي. وتمكن التلسكوب «كيبلر» حتى الآن من رصد أكثر من أربعة آلاف و600 جرم خارج المجموعة الشمسية منذ عام 2009، من بينها ألفان و326 جرماً ثبت لهم أنها كواكب، من بينها 21 تدور حول شموسها في مدارات متوسطة، بحيث يمكن أن توجد المياه سائلة على سطحها، بما يجعل سطحها ملائماً لنشوء الحياة وتطورها. وتراوح أحجام هذه الكواكب بين حجم الأرض وحجم كوكب المشتري العملاق، أكبر كواكب المجموعة الشمسية التي تقع فيها الأرض.

ومن بين هذه الكواكب، أربعة تدور حول شمس واحدة، يشتبه العلماء في أن تكون كواكب صخرية، وأن تكون أكبر من الأرض، بما بين 20 إلى 50%. وتبعد هذه الكواكب الأربعة 400 سنة ضوئية عن الأرض.

وقال عالم الفضاء ايفان سينوكوف الباحث في معهد علوم الفضاء بجامعة هاواي، إن الكواكب المكتشفة حديثاً «تبدي تنوعاً مذهلاً». وأضاف «عثرنا على كواكب تدور حول نجمها ولا مثيل لها في مجموعتنا الشمسية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا