• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الاقتصاديون يعتبرون الدولة سوقاً واعدة في الشرق الأوسط

«مونستر»: 10٪ نمو فرص العمل في الإمارات الشهر الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 يوليو 2016

دبي (الاتحاد)

ارتفعت فرص العمل في الإمارات بنسبة 10٪ خلال الشهر الماضي، بحسب مؤشر مونستر للتوظيف، الذي بين أن الإمارات والبحرين وسلطنة عمان سجلت معدل نموٍ سنوي إيجابي في فرص العمل، في حين أن باقي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية سجلت انخفاضاً في معدلات النمو بنسب سلبية في يونيو 2016 بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وقال سانجاي مودي، المدير العام لـ«مونستر.كوم» لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط: «تعكس نتائج مؤشر مونستر للتوظيف الأثر السلبي لارتفاع حالة عدم اليقين الاقتصادي في المنطقة، حيث يتبنى أصحاب العمل بشكل واضح نهجاً أكثر حذراً تجنباً لمخاطر زيادة التوظيف، حيث سجل نشاط التوظيف الإلكتروني في المنطقة نمواً سلبياً بنسبة -21% سنوياً في يونيو 2016، وهو ما يعد أدنى مستويات النمو هذا العام، حيث سجلت مصر وقطر والمملكة العربية السعودية والكويت انخفاض سلبياً بالنمو بنسبة 30% و25% و18% و9٪ على التوالي». وتظهر فرص العمل المدرجة في دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان نمواً إيجابياً في يونيو 2016، مرتفعة بنسب 10% و23% و3% على التوالي، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وأضاف مودي: «نتوقع أن يستمر هذا النمو الإيجابي خاصة أن خبراء الاقتصاد يعتبرون أن سوق دولة الإمارات سوقاً واعدة في منطقة الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات بنسبة 3% هذا العام، أعلى بنسبة 1% من التوقعات الأصلية للبنك الدولي، ويعتبر هذا أمراً مهماً عند النظر إليه على خلفية معدل النمو العالمي المتوقع الذي تبلغ نسبته 2.6% في العام 2016». ويواصل قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة تسجيل أعلى نسب النمو، حيث ارتفاع الطلب على الوظائف بنسبة 46% في يونيو 2016 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وبالمثل، فإننا نرى زيادة كبيرة في الطلب على متخصصي الرعاية الصحية، مع زيادة الوظائف بنسبة 31% في يونيو 2016 حتى تاريخه، ومع تطبيق نظام التأمين الصحي الإلزامي في الدولة، يمكن أن يحقق قطاع الرعاية الصحية نمواً بمليارات الدولارات بنسب كبيرة في 2016، حيث أصبح يطلب الآن من جميع الشركات تضمين موظفيها تحت خطة التغطية الطبية الإلزامية.

وحقق قطاع البيع بالتجزئة/‏ التجارة والخدمات اللوجستية ثاني أفضل أداء بنمو بلغت نسبته 32% في نشاط التوظيف عبر الإنترنت، وجاء ثالثاً قطاع السلع الاستهلاكية/‏ السلع سريعة الاستهلاك، الأغذية والأغذية المعلبة، الأدوات المنزلية، الملابس/‏ الأقمشة/‏ الأشياء المصنوعة من الجلد، الأحجار الكريمة والمجوهرات، بنسبة نمو بلغت 29% منذ عام وحتى يونيو 2016.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا