• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

احتكاك فوق مياه الخليج بين مروحية أميركية وطائرة حربية إيرانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 أبريل 2015

عمان (وكالات)

وقع حادث احتكاك بين مروحية أميركية وطائرة إيرانية بالخليج خلال مراقبة تهريب السلاح لـ»الحوثيين» في مياه الخليج. ونسب موقع شبكة «سي إن إن» إلى مصادر قولها «إن الحادث كان يمكن أن يتطور إلى قضية خطيرة، وقد أثار جديته قلق القيادة العسكرية الأميركية باعتبار أن القوات الإيرانية قامت خلال الأشهر الماضية بتدريبات ومناورات بمياه الخليج من دون حوادث تذكر، في حين يأتي هذا التطور ليعكس إمكانية أن تكون الأوامر الفردية هي المسيطرة فعليا على التطورات».

وقال مسؤول عسكري أميركي طلب عدم ذكر اسمه «نظن أنها حادثة ناجمة عن أوامر محلية، رغم تزامنها مع المفاوضات حول الملف النووي الإيراني في سويسرا وكذلك مع التوترات المتصاعدة في اليمن على ضوء عمليات عاصفة الحزم ضد الحوثيين».

وكانت الطائرة ضمن مهمة تقوم بها البحرية الأميركية في مياه الخليج لمراقبة السفن الإيرانية التي قد تحمل شحنات أسلحة لدعم المسلحين الحوثيين في اليمن، والإبلاغ عنها للسعودية التي تنفذ الحملة الجوية ضد الجماعة. وذكر المسؤولون الأميركيون أن المروحية الأميركية غيرت مسارها وواصلت الاتصال بسفينتها دون حصول أي اتصال مع الطائرة الإيرانية، وقد التقط الطاقم صورا للحادثة، ولكن البحرية لن تنشرها.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا