الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الصين واليابان.. سباق دبلوماسي في واشنطن

13 ابريل 2014 23:36
كينت كالدر مدير مركز «ادوين ريشاور» لدراسات شرق آسيا في واشنطن واشنطن ليست مركزاً للحكومة الأميركية فحسب لكنها تلعب دوراً دولياً محورياً في حد ذاتها. فالبنك الدولي بل وبنك التنمية الآسيوي لديه مكاتب في واشنطن. ومراكز الأبحاث الكثيرة وشركات القانون ومنظمات الإعلام لها تأثير يتجاوز الولايات المتحدة. وغالباً لا يقتصر التأثير أو لا يكون في المقام الأول منصباً على الحكومة الأميركية لكن يمتد لحكومات أخرى، فالمكانة الرفيعة في واشنطن تستطيع أن تعزز مصداقية دولة في مقابل أخرى. وهناك منافسة في هذا الصدد بين عدد من الدول الآسيوية منها اليابان والصين وكوريا الجنوبية، وقد أصبحت واشنطن ساحة قتال بين الدول الآسيوية بشأن قضايا مثل جزر «سنكاكو» وجزيرة «تاكشيما» وتقلبات أسعار الصرف. لكن في الوقت الذي بدأ فيه الكوريون والصينيون فتح منظمات أصبحت ذات نفوذ الآن في واشنطن أُغلق الكثير من المكاتب اليابانية ذات الصلة. وتعزز كوريا الجنوبية والصين دوماً وجودهما في واشنطن بينما تتحرك اليابان في الاتجاه المعاكس. فقد أُغلق المعهد الاقتصادي الياباني وهو منظمة تابعة لوزارة الخارجية مكتبه عام 2001. وأُغلق مركز «كيزاي كوهو» لاتحاد الأعمال الياباني مكتبه عام 2009. لكن في المقابل بدأ المعهد الاقتصادي الكوري الجنوبي الذي فتح مكتباً صغيراً وغير فاعل نسبياً في ثمانينيات القرن الماضي يتوسع في عملياته عام 2002 لينتقل إلى مكتب كان يشغله ذات يوم «هنري كيسينجر». وفي عام 2012، اشترت الحكومة الكورية الجنوبية عقاراً آخر في واشنطن لدعم الثقافة الكورية. والمبنى نفسه يرتبط بشكل وثيق بقضايا تاريخية، لأنه كان مقر السفارة الكورية الجنوبية وانتقلت ملكيته لليابان عام 1910 بعد الحرب اليابانية الروسية. واليابان بها الكثير من الدبلوماسيين الممتازين والنشيطين للغاية. لكن يتعين الاعتناء بمن ترسلهم طوكيو. فقد ارتقى الكثير من المسؤولين من السفارة اليابانية في واشنطن مناصب رفيعة في طوكيو. لكن في السنوات القليلة الماضية تغيرت القيادة كثيراً في اليابان، وتوالى ستة رؤساء حكومات بعد جونتشيرو كويزومي ولم يمض على أحدهم أكثر من عام في المنصب. وكان عدم الاستقرار شديداً فلم يعرف البيروقراطيون الاتجاه الذي يتعين عليهم سلوكه، وكان لديهم في الغالب ميزانيات غير ملائمة لدعم مصالح اليابان. وفي الوقت ذاته، عزز الكوريون الجنوبيون والصينيون مكانتهم. واعتقد أن الصينيين فكروا بشكل استراتيجي، وأظن أنهم ربما استبصروا أن التغيير السياسي المستمر في اليابان سيتسبب في مشاكل لدبلوماسية البلاد. فقد دشنت الحكومة الصينية في عام 2009 برنامجاً جديداً كبيراً بقيمة ما يقرب من مليار دولار للدبلوماسية العامة وركزته أساساً على واشنطن. وأنشأت شبكة التلفزيون المركزية الصينية (سي. سي. تي. في.) مكتباً بقوة 100 فرد موجه للأميركيين. وتواصلت الحكومة الصينية مع الأميركيين العاديين، ويوجد حالياً نحو أربعة ملايين صيني أميركي في الولايات المتحدة ونحو مليوني كوري أميركي. وفي السنوات الخمس الماضية تزايدت هجرة الصينيين بشدة، وارتفع أيضاً عدد الصينيين الأميركيين من أصحاب الدخول المرتفعة. والسفارة الصينية تعي هذا تماماً، فأنشأت قسماً يُطلق عليه «إدارة المواطنين» في السفارة الصينية مختصاً بالعلاقات مع الجالية الصينية الأميركية. ولم يوجد شيء مثل هذا قط في السفارة اليابانية. والصين لديها أكبر سفارة في واشنطن يعمل بها نحو 200 شخص. وسفارة اليابان يعمل بها 106 أشخاص. ورغم أن عدد سكان اليابان يبلغ مثلي عدد سكان كوريا الجنوبية وإجمالي الناتج المحلي الياباني يفوق نظيره الكوري الجنوبي بنحو ثلاثة أضعاف، ينفق الكوريون فيما يبدو أموالا أكثر في واشنطن في مقابل عملية أكثر فعالية بكثير فيما يتعلق بالحضور والنفوذ. اليابان تستطيع بذل جهد أكبر في الكونجرس الأميركي، حيث دشنت فيه خلال الآونة الأخيرة تكتلاً سياسياً، لكن بلا كثير من النشاط. والبرلمان الياباني يقيد السياسيين اليابانيين وكبار الموظفين باستجواباته التي تجعل زيارات الزعماء اليابانيين جماعية وقصيرة لواشنطن. فبينما يستطيع الرئيس الصيني السفر عبر البحار لعدة أسابيع، فحرية رئيس الوزراء الياباني مقيدة لأن رؤساء الوزراء اليابانيين لا يزورون واشنطن إلا أثناء فترات العطلة أو يأتون بصحبة جماعة من المسؤولين عندما لا يكون البرلمان منعقداً. والتقط وزير الدفاع الأميركي السابق دونالد رامسفيلد صورة ذات مرة مع 50 عضواً من البرلمان الياباني. وبصفة عامة اعتقد أن الإصلاحات التي يسعى إليها رئيس الوزراء شينزو آبي إيجابية وتتضمن الاهتمام بشكل أكبر بواشنطن والحصول على المزيد من الدعم المالي للدبلوماسية، وإصلاح البرلمان حتى يستطيع الزعماء اليابانيون السفر بحرية أكبر. وتركز الدبلوماسية اليابانية على وزارة الخارجية الأميركية لكن المشكلة أكبر، فاليابان بحاجة لشبكة وانتشار واسعين. ويتعين على أفراد الشعب الياباني في الحكومة ووسط الجمهور أن يفكروا بشكل أكبر في العلاقة بين آسيا وواشنطن. ولدي قناعة بأهمية العلاقات اليابانية الأميركية وغير مقتنع بأن عصر اليابان قد ولى، ولا اعتقد أن اضمحلال اليابان من مصلحة الولايات المتحدة، وأود أن أرى اليابان أكثر قوة في واشنطن كي تتمكن من استخدام هذه القوة في العالم. ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست وبلومبيرج نيوز سيرفس»
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©