• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«العصفور الأصفر» يعبر «الأطلسي» من دون توقف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 أبريل 2015

باريس (أ ف ب)

أظهرت دراسة جديدة أن عصفور الهازجة الصفراء الذي يزن 12 جراماً فقط، يهاجر من أميركا الشمالية إلى الجنوبية، محلقاً فوق المحيط الأطلسي دونما ثلاثة أيام. وكان الباحثون يسعون منذ خمسين عاماً إلى تأكيد هذا الإنجاز، وتفيد مجموعة من علماء الأحياء، نشرت نتائج دراستهم في مجلة «بايولدجي ليترز» العلمية البريطانية، أنها على ثقة بأنها وجدت «أدلة قاطعة على ذلك»، وأوضح الباحث بيل ديلوكا أحد معدي الدراسة، في بيان نشرته جامعة ماساتشوستس في أمهيرست: «هي من أطول الرحلات المباشرة فوق المياه التي يسجلها عصفور مغرد».

ويستوطن هذا العصفور عادة غابات كندا والولايات المتحدة الشمالية في الربيع والخريف، ومن ثم ينطلق في رحلته باتجاه إلى جزر الانتيل الكبرى أو السواحل الواقعة شمال أميركا الجنوبية لتمضية الشتاء. ولمعرفة مسار هذه العصافير المحدد، جهز الباحثون 40 عصفوراً من هذا النوع بجهاز منمنم، لتحديد الموقع الجغرافي، يزن 0,5 غرام، بين مايو وأغسطس 2013، وقد انطلق عشرون عصفوراً من فيرمونت، و20 من نوفا سكوشا. وبفضل البيانات التي جمعت من خمسة عصافير قبض عليها، لدى عودتها إلى أميركا الشمالية، لاحظ العلماء أن هذه العصافير تقطع مسافة 2270 إلى 2770 كيلومتراً في رحلة تستمر 2,5 يوم أو ثلاثة أيام.

وقال الباحث راين نوري من جامعة جويلف «كندا» في بيان: «تخزن هذه العصافير ضعف وزنها أحياناً من المؤن»، استعداداً لهذه الرحلة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا