• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بطولة دبي الدولية للشطرنج

روماين يزيح جوبتا وينفرد بصدارة «الأساتذة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 أبريل 2014

شهدت قاعة الشيخ سعيد بن حمدان آل مكتوم بنادي دبي للشطرنج والثقافة يوماً حافلاً من الإثارة والتحدي في بطولة دبي المفتوحة للشطرنج، المقامة على كأس راشد بن حمدان، حيث شهدت المنافسات في جولتي أمس الأول، إزاحة متصدر الترتيب في الجولة الرابعة الهندي جوبتا لصالح الفرنسي إدوارد روماين واستعادة المصري باسم أمين لصدارة اللاعبين العرب بتحقيق كل منها لفوزين مهمين في مشوار البطولة.

على الطاولة الأولى، تغلب الفرنسي إدوارد روماين على المتصدر الهندي أبيجيت جوبتا ليوقف سلسلة انتصاراته وأزاحه عن صدارة الترتيب العام للبطولة ليحل محله، بينما خيّم التعادل على الطاولات الأخرى، حيث تعادل الباراجواني أكسل باتشمان مع الروماني كونستنتين لوبوليسكو والفنزويلي إدواردو إيتوريزاجا مع الأرميني أندريسيان زافين كما تعادل الفرنسي أندريه استراتيسكو مع الكازاخستاني أنور اسمجامبيتوف.

وعلى صعيد اللاعبين العرب، تغلب المصري باسم أمين على لاعب الإمارات الناشئ أحمد فريد، فيما تعادل الأردني مهند فرحان مع الفرنسي أدريان ديموث وتغلب القطري حسين عزيز على السوداني نادر سمير.

وفي أطول مباريات البطولة، تمكن السوري عبدالقادر ريس من الفوز على الأيسلندي جودموندور في مباراة شهدت 120 نقلة وامتدت لخمس ساعات، وأضاف لاعبنا مايد الراشدي نقطة إلى رصيده بتغلبه على الإيراني مؤمني، فيما خسر إبراهيم سلطان من أستاذة الاتحاد الدولي نرمين خلفوفا من أذربيجان، وخسر أحمد المقبالي من الهندي نيشانت مالهوترا.

وفي الجولة السادسة، تغلب إدوار روماين على المصنف الثاني للبطولة الأرميني فلاديمير أكوبيان محافظاً على صدارته لترتيب اللاعبين برصيد 5.5 نقطة موسعاً الفارق مع المصنف الأول الأوكراني أنتون كوروبوف الذي تعادل على الطاولة الثانية مع فيوريل يورداتشيسكو من مولدوفا، كما تعادل مواطنه يوري كوزوبوف مع الأرميني أندريسيان زافين، فيما استغل السويسري سباستيان بوجنر تعادلات الطاولات الأولى وارتفع للوصافة بفوزه على الروماني كونستنتين لوبوليسكو.

وعاد الفرعون المصري باسم أمين ليواصل الانتصارات بفوزه على الطاجيكي جمشيد عيساييف ليعتلي صدارة اللاعبين العرب، وأضاع السوري عبدالقادر ريس فرصة الفوز أمام الكازاخستاني بيتر كوستينكو ليكتفي بالتعادل ليشارك أمين صدارة العرب، فيما خسر كل من الأردني مهند فرحان أمام الكرواتي ألوجزيجي يانكوفيتش واليمني محمد جميل أمام الكرواتي جوران دزدار.

وعلى صعيد نتائج المواطنين، خسر لاعبنا مايد الراشدي من القطري حسين عزيز وخسر إبراهيم سلطان أمام أستاذ الاتحاد الدولي عبدو البعداني، فيما تعادل أحمد فريد مع الأستاذة الدولية الكبيرة فيرونيكا شنايدر من المجر.

وبنهاية جولتي أمس الأول، يتصدر الفرنسي إدوارد روماين الترتيب بـ5.5 نقطة يليه كل من الهندي أبيجيت جوبتا والسويسري سباستيان بوجنر برصيد 5 نقاط لكل منهما يليهما 13 لاعباً برصيد 4.5 نقطة يتقدمهم الباراجواني أكسل باتشمان والفنزويلي إدواردو إيتوريزاجا المتوج بلقب الشطرنج الخاطف.

(دبي- الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا