• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

حذرت من سقوط مئات القتلى وأعدت «سيناريو مرجع»

إسرائيل تلمح إلى حرب ثالثة مع حزب الله في لبنان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 أبريل 2015

علاء المشهراوي، وكالات (عواصم)

ألمحت إسرائيل أمس إلى احتمال اندلاع حرب ثالثة مع حزب الله في لبنان، محذرة من سقوط مئات القتلى المدنيين وتدمير البنية الأساسية الحيوية بسبب صواريخ حزب الله، ولوحت بـ«سيناريو مرجع» أعدته قيادة الجبهة الداخلية ومديرية التخطيط الإسرائيليين.

ونشرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني أمس تقريراً، تحدث عن توقعات القادة الإسرائيليين بـ«إطلاق ما متوسطه 1200 صاروخ يومياً من لبنان، ومقتل المئات من الإسرائيليين خلال القتال المحتمل».

وتم توزيع «السيناريو المرجع» وهو بمثابة توقع حديث تقوم بموجبه الدولة بتحديد استثماراتها في القوات والاستعداد القتالي، وليس بالضرورة أن يكون بمثابة تنبوء بما سيحدث فعلاً، على عمد المدن والسلطات المحلية.

ويعكس السيناريو الذي نشرته وسائل الإعلام الإسرائيلية أمس، قلق خبراء التخطيط الأمني من حزب الله. وحسب بيانات الجبهة الداخلية فإن 27% من سكان إسرائيل لا يملكون أماكن للاحتماء فيها.

ويرى خبراء أن نشر هذه التقديرات يعطي أسباباً وجيهة للاستثمار في الدفاعات المدنية الإسرائيلية وأنظمة الصواريخ الاعتراضية، التي تدعمها الولايات المتحدة، مثل نظام القبة الحديدية، ونظام ديفيدز سلينج (مقلاع داود) الأبعد مدى. وقال قائد القوات الجوية الإسرائيلية الميجر جنرال عمير إيشيل، إن أي صراع مستقبلي سيشهد هجمات إسرائيلية على لبنان تتجاوز قدرتها التدميرية 15 مرة ما حدث في حـرب 2006.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا