• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

800 مليون دولار للنازحين.. بغداد: لا تكفي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 أبريل 2015

بغداد (الاتحاد)

أعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف أمس، حصول الوزارة على 800 مليون دولار من الأمم المتحدة للنازحين، مشيرا إلى الحاجة لأضعاف هذا المبلغ.

ونقل بيان عن الجاف إن «الأموال التي تم الحصول عليها للنازحين هذه السنة من الأمم المتحدة بلغت أكثر من 800 مليون دولار»، مبينا أن «المبلغ غير كاف ونحتاج لأضعافه». وأضاف أن «أموال الدول المانحة تودع في حساب الأمم المتحدة، وتصرف عن طريق منظمات الأمم المتحدة الموجودة في العراق»، لافتا إلى أن «هناك نقصاً تعانيه الوزارة يصل إلى 65% تقريبا».

وبين الجاف، أن «المبلغ الشهري المخصص للنازحين لنا يكون ثابتا بسبب عدد النازحين المتغير باستمرار»، مبينا أن «هناك دولا تعتبر العراق دولة غنية بسبب موازنتها الكبيرة وهذا ما قلل نسبة الدعم، لا سيما أن أولوية الدول المانحة هي للاجئين وليس للنازحين في الداخل».

وأشار الجاف إلى أن «هناك أولويات لدول العالم كالاهتمام بمكافحة مرض إيبولا، ومساعدة الدول الفقيرة التي لا تستطيع أن تقدم مساعدة للاجئين مثل الدول المجاورة لسوريا كونها أكبر ملف للهجرة الخارجية»، مؤكداً أن «وزارة الهجرة والمهجرين تتابع هذه المنظمات ولدينا مركز تنسيق مع ممثليات الأمم المتحدة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا