• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«الكمبيوتر» كوزمين أدار المباراة ببراعة أمام الوصل

الأهلي يترجم قاعدة «المرونة التكتيكية» بكفاءة عالية في ليلة القبض على الدرع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 أبريل 2014

المحلل الفني: الدكتور طه إسماعيل

إعداد: صبري علي

بعد أن تغلق ملاعب «دورينا» أبوابها عقب كل جولة، من جولات دوري الخليج العربي، يفتح «ستاد الاتحاد» أبوابه، ليقدم إلى القارئ العاشق لكرة القدم، رؤية تحليلية عميقة للمباريات، بوجهة نظر فنية بحتة، من خلال الخبير الكروي، والمحلل الفني، والمحاضر الدولي الشهير الدكتور طه إسماعيل، الذي يطل عبر صفحاتنا مرة أسبوعياً للعام الثالث على التوالي، ليقلب معنا أوراق الجولة بنظرة هادئة محايدة، مجردة من أي انتماء أو هدف، سوى تقديم خدمة متميزة لكل الجماهير، مهما اختلفت الألوان والانتماءات.

ويستعرض الدكتور طه إسماعيل أحداث المباريات السبع، في كل جولة بطريقة فنية عميقة تحدد مواطن القوة والضعف في كل فريق، وتشرح طرق اللعب، والتغييرات التي أدت إلى الفوز أو الخسارة، ومدى نجاح المدرب أو فشله في إدارة المباراة، من خلال طريقة اللعب والمتغيرات الأخرى، أثناء مجريات اللقاء، ليجد القارئ نفسه أمام المباراة مرة أخرى، ولكن في شكل جديد.

نجح الأهلي من خلال الصبر والثقة بالنفس في أن يحول التأخر بهدف أمام الوصل إلى فوز بهدفين، حيث رفض «البطل» أن يحسم سباق الدرع إلا وهو فائز، وذلك حتى يتوج نفسه بنفسه دون انتظار نتائج الآخرين، وهو أمر يؤكد امتلاك «الفرسان» لمقومات البطولة التي تحدثنا عنها مراراً، حيث كان الأمر كله «مسألة وقت»، حتى ينهي «الأحمر» المسيرة الناجحة بالحصول على لقب الدوري، خاصة أنه كان الفريق الأفضل بالفعل منذ انطلاق المسابقة.

واستطاع الروماني كوزمين، مدرب الفريق، استخدام «المرونة التكتيكية»، وتبديل أوراقه واللعب بتشكيلات متغيرة، من أجل الوصول إلى الهدف الذي يريده، وذلك بعد مشاركة جرافيتي، وتغيير مراكز إسماعيل الحمادي وعبدالعزيز هيكل ووليد عباس، ثم بعد مشاركة ماجد حسن بدلاً من عدنان حسين، وتحول حميد عباس إلى مركز الظهير الأيسر، وتغيير الشكل الهجومي في الوسط والأمام، ثم مرة أخرى بعد مشاركة يوسف السيد بدلاً من أحمد خليل، لينتقل وليد عباس مجدداً إلى الجهة اليسرى، ويعود حميد عباس إلى الوسط. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا