• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ألمح في بيان غير اعتيادي إلى استعداده للتحرك للحد من زيادة سعر اليورو

رئيس «المركزي الأوروبي» يشدد لهجته حول ارتفاع سعر اليورو وضعف التضخم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 أبريل 2014

شدد رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي لهجته السبت، بشأن ارتفاع سعر اليورو وضعف نسبة التضخم، ملمحاً إلى أن المؤسسة المالية على استعداد للتحرك على الصعيد النقدي.

وفي بيان غير اعتيادي من جانب البنك المركزي الأوروبي الذي يتفادى بصورة عامة التطرق إلى موضوع معدلات الصرف، أعلن دراجي خلال مؤتمر صحافي في واشنطن «إن أردنا أن تبقى السياسة النقدية مؤاتية كما هي عليه اليوم، فإن مواصلة ارتفاع سعر صرف (اليورو) قد تستدعي تحركاً نقدياً».

ويوحي هذا التصريح بأن البنك المركزي الأوروبي لن يدع العملة الموحدة ترتفع إلى ما لا نهاية. وأقر دراجي بأن مستوى اليورو الذي يعتبره رئيس الوزراء الفرنسي الجديد مانويل فالس أعلى مما ينبغي، يلعب «دوراً متزايداً» في عملية اتخاذ القرارات في مؤسسته.

من جانبه، اعتبر وزير المالية الفرنسي ميشال سابان أن هذا «القلق» الذي يبديه رئيس البنك المركزي الأوروبي «مثير للاهتمام» و«تشاطره إياه بعض الحكومات».

أما ينس فايدمان رئيس البنك المركزي الألماني، فحرص، التزاماً بالخط المتشدد الذي يتبعه «البوندسبنك» على الحد من وطأة ارتفاع قيمة اليورو، مؤكداً أن ذلك هو أيضاً نتيجة «تدفق الرساميل» و«عودة الثقة» في منطقة اليورو.

وأوضح نظيره الفرنسي كريستيان نواييه، أن الاستثمارات الدولية التي هربت الصيف الماضي من الدول الناشئة عمدت إلى الشراء باليورو، ما أدى إلى ارتفاع سعر صرفه، وهو ما يعتبر انعكاساً لنهوض الاقتصاد الأوروبي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا