• الأحد 09 ذي القعدة 1439هـ - 22 يوليو 2018م

طوكيو تستدعي سفير بكين ورئيس الوزراء يأمر وزير الدفاع برد حازم

اليابان تحتج على اختراق سفن صينية مياهها الإقليمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 يناير 2013

طوكيو (وكالات) - استدعت اليابان السفير الصيني لديها أمس للاحتجاج على اختراق سفن صينية مياهها الإقليمية حول جزر متنازع عليها مع الصين. وأصدر رئيس الوزراء الياباني أوامره لوزير الدفاع بالرد بحزم إذا تكررت هذه الاختراقات. وأعلنت الحكومة اليابانية أيضا أنها ستزيد إنفاقها العسكري في 2013، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2002.

استدعت الحكومة اليابانية أمس سفير الصين للمرة الأولى منذ تولي رئيس الوزراء شينزو آبي مهامه لـ”الاحتجاج بشدة” على الاختراق الصيني المتكرر للمياه اليابانية الإقليمية. والتقى نائب وزير الخارجية الياباني أكيتاكا سايكي السفير الصيني شينغ يونجهوا للاحتجاج على إبحار 4 سفن صينية حول جزر سينكاكو التي تطالب بها الصين وتطلق عليها اسم ديايو.

وقال بيان الخارجية اليابانية، إن سايكي “احتج بشدة على الدخول المطول لسفن صينية داخل المياه الإقليمية اليابانية، وطالب بألا تتكرر مثل هذه الحوادث”. ورد السفير عبر تأكيد مطالب الصين بهذه الجزر، لكنه قال إنه سينقل احتجاجات طوكيو إلى بكين. وكانت وزارة الخارجية اليابانية احتجت أمس الأول عبر الهاتف لدى سفارة الصين في طوكيو.

وكانت الحكومة السابقة برئاسة يوشيهيكو نودا استدعت السفير الصيني في 13 ديسمبر بعد تحليق طائرة صينية في المجال الجوي الياباني قرب سينكاكو، وهو عمل غير مسبوق في اليابان. كما أطلقت وزارة الدفاع اليابانية طائرات مقاتلة من طراز إف - 15 عدة مرات في الأسابيع الأخيرة لاعتراض طائرات مراقبة بحرية صينية اقتربت من الجزر.

وتزعم الصين وتايوان أحقيتهما فى هذه جزر سينكاكو التي تعرف باسم دياويو في الصين وتياويوتاي في تايوان. وكانت الحكومة اليابانية اشترت في سبتمبر الماضي الجزر المتنازع عليها من مالكها الياباني، ما أثار موجة احتجاجات مناهضة لليابان في عشرات المدن الصينية، كما أدى إلى مقاطعة للمنتجات اليابانية، وخصوصا السيارات.

على الصعيد نفسه، قالت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، إن رئيس الوزراء شينزو آبي أمر وزير الدفاع أمس بتكثيف المراقبة حول جزر المتنازع عليها مع الصين. ونقلت كيودو عن آبي قوله لوزير الدفاع أتسونوري أونوديرا “أريدكم أن تردوا بحزم”. ... المزيد