• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

5 قطع تزن 29,5 ألف طن بحري

الميناء الحر في أبوظبي يستقبل أضخم شحنة في تاريخه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 أبريل 2014

استقبلت شركة أبوظبي للموانئ أكبر وأطول شحنة من البضائع تتسلّمها عبر الميناء الحر المحاذي لميناء زايد في أبوظبي منذ إنشائه.

وبحسب بيان صحفي أمس، كانت خمس من القطع الثقيلة التي صممت خصيصاً لاستكمال البنية التحتية في شركة أبوظبي لتكرير النفط «تكرير»، وصلت إلى أبوظبي على متن بارجة عملاقة قادمة من كوريا وتحمل هذه المعدات التي تخص مصنع الكربون ووحدة تحويل الغاز الجديدة الذي يجري بناؤه في مجمع التكرير الكيميائي في الرويس في أبوظبي.

وحملت البارجة العملاقة «أم في دونغ بانغ» الشحنة إلى الميناء الحر واحتلت ثلاثة أرصفة أثناء تفريغ حمولتها البالغة 3367 طناً مترياً وما يعادل نحو 29,5 ألف متر مكعب (طن بحري) من الحمولة.

وصلت الشحنة التي تراوحت أوزان قطعها ما بين 140 - 1503 أطنان إلى الميناء الحر، وتم تفريغها ونقلها بواسطة منصات النقل العملاقة ذاتية الدفع SPMT التي تتحرك آلياً بالتحميل عن بعد ولها 76 عجلة، وتستخدم لنقل مثل تلك القطع الضخمة في الموانئ وفي مواقع الإنشاءات في الأغلب.

وستبقى الشحنة في الميناء الحر لمدة عشرة أيام قبل أن يتم تحميلها مرة أخرى فوق بارجة لنقلها عبر سواحل أبوظبي إلى وجهتها النهائية في الرويس. يذكر أن وزن أكبر القطع بلغ 1503 أطنان، وبلغ عرضها 12 متراً، بينما وصل طولها إلى 118 متراً، وهي من أكبر وأضخم القطع التي يستقبلها الميناء الحر على الإطلاق.

وتعتبر شركة أبوظبي للموانئ المطور الرئيسي للموانئ والمناطق الصناعية في إمارة أبوظبي.

وتدير الشركة وتشغّل الميناء الحر القريب من ميناء زايد الواقع في مركز المدينة.

تم تجهيز الميناء الحر للتعامل مع مثل هذه البضائع من خلال مساحات شاسعة تتيح سهولة الحركة، وتعزيز رصيف الميناء لحمولات تزن نحو 4 أطنان مترية لكل متر مربع.

(أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا