• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

«بيئة أبوظبي» تقيّم التنوع الوراثي للريم بغابات الإمارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 يوليو 2016

أبوظبي - وام

نفذت هيئة البيئة - أبوظبي برنامجًا لتقييم التنوع الوراثي لظباء الريم داخل الغابات التي تديرها الهيئة يعتبر الأول من نوعه عالميا على مستوى الامتداد الطبيعي والتاريخي لهذا النوع من الظباء في الجزيرة العربية.

ويهدف البرنامج إلى تقييم التنوع الوراثي وتحديد أية تهديدات حالية أو مستقبلية تتعلق بالصفات الوراثية غير المرغوبة الناتجة عن ظاهرة التوالد الداخلي والتهجين مع الأنواع الأخرى والتي قد تؤثر على الصفات الشكلية الخارجية وتؤدي إلى حدوث التشوهات الجينية والطفرات التي قد تهدد بقاء هذا النوع المهم من أنواع الحياة البرية التي تعتبر أحد رموز الطبيعة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يشار إلى أنه تم تنفيذ هذه الدراسة الشاملة على مدار عامين من قبل فريق عمل متخصص في مجال تحليل وتقييم التنوع الوراثي للحياة البرية في إدارة الحياة البرية في شركة براري لإدارة الغابات وهي الجهة الموكلة من قبل هيئة البيئة للقيام بمهام إدارة الغابات في إمارة أبوظبي.

وتم تنفيذ الدراسة عن طريق أخذ 380 عينة عشوائية من مختلف الغابات في إمارة أبوظبي حيث تم تحليل هذه العينات في مختبرات متخصصة بهدف تحديد وتأكيد حدوث ظاهرة التوالد الداخلي وتقييم التنوع الوراثي للجينات مقارنة بالجينات المرجعية المعيارية بالإضافة إلى توثيق إمكانية حدوث أية تهجين أو تداخلات وراثية بين الأنواع المختلفة من الظباء.

وخلصت الدراسة إلى أن تقييم التنوع الوراثي لظباء الريم في الغابات يعتبر جيداً بشكل عام وذلك لعدم وجود دلائل لحدوث ظاهرة التوالد الداخلي في ظباء الريم في الغابات كما دلت الدراسة وجود تفاوت في التنوع الوراثي مقارنة بالجينات القياسية وتراوح التقييم العام للتنوع الجيني من المتدني إلى المتوسط.

وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد التقييم الوراثي كأساس علمي لإدارة برامج الإكثار للحياة البرية وبشكل خاص للمجموعات الصغيرة والتي من الممكن أن تكون أكثر عرضة للمهددات الناتجة عن التوالد الداخلي نتيجة لمحدودية مصادر المادة الوراثية فيها وعليه فلا بد من اعتماد إدخال أفراد قادرين على التكاثر إلى هذه القطعان بشكل مستمر لضمان تنويع المادة الوراثية في قطعان الحياة البرية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض