• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تتواصل فعالياته حتى 25 أبريل الجاري

معرض الشارقة يكشف ملامح من فنون الأزياء الإسلامية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 أبريل 2014

«الرقي والفخامة والأصالة» ثالوث جمالي حط رحاله في معرض الأزياء الإسلامية الخميس الماضي، مقدماً نفحات من عبق حضارتنا الإسلامية العظيمة، حيث زينت خمسون قطعة صالة العرض في قلب الشارقة حاملة معها جمال ورونق الحضارة الإسلامية لتكشف الملامح الجمالية للأزياء من مختلف بقاع المسلمين، وذلك في إحدى قاعات المباني الجديدة لمؤسسة الشارقة للفنون في قلب الإمارة الباسمة، بالتزامن مع فعاليات أيام الشارقة التراثية التي انطلقت من 6 إلى 25 أبريل الجاري.وشكلت هذه القطع التي تمثل 18 دولة لوحة فنية إسلامية جمعت جماليات فن الحياكة من مختلف الأصقاع الإسلامية، مجسدة بذلك الإرث التراثي للأزياء الإسلامية، حيث جمع المعرض نخبة ما أفرزته قرائح المبدعين في مجال الأزياء التي ضمت تطريزات وأشكالاً هندسية لقطع تلاحمت فيها الخيوط بالإبداع لتؤلف هذه التوليفة الأنيقة.

هلا عراقي (الشارقة)

وزعت القطع على أقسام المعرض الستة التي ضمت مجموعات متنوعة من الأزياء والزينة والمقتنيات الشخصية والمنزلية التي تمثل تراث المجتمع الإسلامي من الأقاليم الإسلامية الرئيسية، وهي بلدان شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وشمال شرق أفريقيا، وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وتعود بعض القطع إلى القرن 19 وأوائل القرن العشرين.

واستطاعت هذه القطع أن تضع بصمة تكشف من خلالها جانباً من حكاية التراث من خلال ما احتفظت به بين خيوطها من ذكريات أيام مضت تأملها الجمهور بإعجاب، مستشعراً الذوق الرفيع لأسلافنا الذين أبدعوا في تصميمها وأتقنوا فن حياكتها لذا كان الجمال حاضراً بقوة في كل ركن من أركان المعرض.

ملامح مشتركة

في بداية جولة الزائر تستقبله الأزياء التقليدية في منطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية، التي تمتلك ملامح خاصة مشتركة لفنون أبدعها أبناؤها واتخذت على الرغم من اختلاف موطنها سمات مشتركة تقرب بيــن مـفاهـيم الفنون وقد يلمس ذلك التشابه الواضح في الأزياء الخليجية الــذي فرضــته طبيعــة البيئة والمناخ في اختــيار نوع الأقمشــة وكذلك الألوان ويمكننا أن نستخلص تقارب الأزياء التقليدية في الإمارات وعمان مع الأزياء التقـليدية بجيرانها الكويت وقطر والبحرين والسعودية والعراق من حيث الشكل العام وخطوط التفصيل،. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا