• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أوصى بثلاثية أمن الطاقة والمياه والغذاء

ملتقى الاستثمار يختتم أعماله بإطلاق وثيقة «الإعلان الوزاري»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 أبريل 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبدالعظيم

أوصى ملتقى الاستثمار السنوي في ختام فعالياته في دبي أمس بضرورة العمل على تطوير مناخات استثمار مستقرة وشفافة وبناء شراكات مبتكرة بين القطاعين العام والخاص، ترتكز على سياسات عامة وطنية مستقرة، مشددا على الدور المحوري للاستثمار الأجنبي المباشر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وشهد اليوم الختامي من الملتقى إطلاق وثيقة «الإعلان الوزاري» عقب جلسة من العصف الذهني للوزراء المشاركين في الملتقى، والتي شددت في بنودها على أهمية التوسع في الاستثمارات التي تكفل ثلاثة أمن الطاقة والمياه والغذاء. ونوه المشاركون في الملتقى باقتراح معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، بإنشاء لجنة من الجهات المعنية لتذليل تحديات استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أفريقيا في مجالات الزراعة والقطاعات الأخرى.

وقالت الوثيقة إن مثل هذه اللجنة التي تضم أطرافا معنية من شأنها أن تستنبط طرق كيفية ضخ الاستثمارات في قطاعات الإنتاج الزراعي المستدام، وتنمية سلسلة الإمداد، من خلال الاعتماد على أفضل الممارسات في ثلاثية أمن الطاقة والمياه والغذاء.

ورحب مشاركون في الملتقى بالفرص التي قدمها الملتقى للقطاعين العام والخاص، لتعزيز الاهتمام بدور الاستثمار الأجنبي المباشر، في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي سيتم تبنيها هذا العام من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة كجزء من أجندة التنمية الجديدة للفترة ما بعد 2015.

وفي هذا السياق تم الاتفاق خلال الوثيقة على أن النتيجة النهائية للاستثمار الأجنبي المباشر يجب أن تكون تعزيز النمو الشامل والوظائف والازدهار في وقت تحتاج البلدان إلى تحديد مزاياها النسبية وبناء استراتيجيات وطنية تستند إلى رؤية محددة للقطاعات الأكثر تنافسية.

وأشارت الوثيقة إلى أنه لتحقيق حجم الاستثمارات المطلوبة في سبيل التنمية المستدامة، فإن الشراكات المبتكرة بين القطاعين العام والخاص والمرتكزة على سياسات عامة وطنية مستقرة ويمكن توقعها هي ضرورة لا بد منها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا