• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

صلاحيتها 5 سنوات للمواطنين و3 للمقيمين

«تنمية المجتمع» تصدر 12 ألف بطاقة توفر للمعاقين مجموعة من الخدمات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 يوليو 2016

محمود خليل (دبي)

كشفت إحصائيات رسمية حديثة حصلت على نسخة منها «الاتحاد» أن وزارة تنمية المجتمع أصدرت منذ العام 2008 وحتى نهاية يونيو الماضي 12 ألف بطاقة معاق تشمل 6 أنواع من الإعاقة، وتتيح تسهيلات وخدمات مجانية لحامليها، وتبلغ فترة صلاحيتها 5 سنوات للمواطنين، و3 سنوات للمقيمين.

وأظهرت الإحصائيات، أن الإعاقة الذهنية تصدرت قائمة أنواع الإعاقات والمستفيدين بواقع 4 آلاف و421 بطاقة، تلتها الإعاقة الجسدية 3 آلاف بطاقة، وألف و 750 بطاقة للإعاقات المتعددة وألف و244 بطاقة للإعاقات السمعية، ثم التوحد بواقع ألف و18 بطاقة، إضافة إلى 576 بطاقة لأصحاب الإعاقات البصرية.

واحتلت إمارة أبوظبي المرتبة الأولى في عدد بطاقات المعاقين التي تم إصدارها حتى نهاية يونيو الماضي، بواقع 3500 بطاقة بما فيها مدينة العين، تلتها إمارة دبي بواقع 3000 بطاقة ثم إمارة الشارقة بواقع 2600، ورأس الخيمة 1257 والفجيرة 819 وعجمان 660 وأم القيوين 164.

وقالت وفاء حمد بن سليمان لـ «الاتحاد» إن إقبال غير المواطنين للحصول على بطاقة المعاق شهد خلال العام الجاري ارتفاعاً لافتاً بعد قرار وزارة الصحة بفتح الباب أمام المعاقين من غير المواطنين لتلقي خدمات علاجية وتشخيصية مجاناً لكل الأمراض بشرط وجود بطاقة صحية سارية المفعول.

وأكدت أن الوزارة هدفت من خلال إصدار البطاقة إلى بناء قاعدة بيانات عن الأشخاص ذوي الإعاقة في الدولة، وذلك من حيث توزيعهم الجغرافي، وأنواع إعاقتهم وأعمالهم، وأماكن سكنهم، وغير ذلك من متغيرات تفيد في تتبع حالاتهم، وتقدم مصدراً غنياً بالمعلومات التي تفيد مخططي البرامج ووضع السياسات الملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة في الدولة، الأمر الذي يسهل عملية البحث عن أي معلومة من شأنها تطوير الخدمة للأشخاص المعاقين مع ضمان سرية المعلومات، وخصوصية البيانات المقدمة من الأشخاص ذوي الإعاقة أو من ينوب عنهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض