• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

وقوات النظام السوري تقصفه

تنظيم «داعش» يسيطر على معظم مخيم اليرموك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 أبريل 2015

(أ ف ب)

سيطر مقاتلو تنظيم «داعش» على معظم مخيم اليرموك للاجئين الفسطينيين الواقع جنوب دمشق بعد اقتحامه صباح اليوم الأربعاء، وفق ما اعلن مصدر فلسطيني. وقال مدير الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية في سوريا انور عبد الهادي «اقتحم مقاتلو داعش صباح اليوم مخيم اليرموك واستولوا على غالبيته» مشيرا إلى أن «القتال لا يزال مستمرا بين عناصر التنظيم والمسلحين داخله». وأوضح ناشط فلسطيني داخل المخيم رافضا الكشف عن هويته إلى «معارك اندلعت صباح اليوم مع كتائب أكناف بيت المقدس ومقاتلي التنظيم الذين تقدموا من حي الحجر الأسود المجاور».

من جانبه، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن هناك «اشتباكات عنيفة بين عناصر التنظيم من طرف، ومقاتلي فصيل إسلامي من طرف آخر في الشوارع الواقعة عند أطراف المخيم»، مشيرا إلى «معلومات مؤكدة عن تقدم للتنظيم في المخيم». وتتزامن الاشتباكات وفق المرصد «مع قصف لقوات النظام على مناطق في مخيم اليرموك والحجر الأسود في جنوب دمشق».

ويعاني المخيم الذي تحاصره القوات النظامية منذ أكثر من عام من نقص فادح في المواد الغذائية والأدوية تسبب بنحو 200 وفاة. وتراجع عدد سكانه من نحو 160 ألفا قبل اندلاع الاحتجاجات المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد إلى نحو 18 ألفا. وفي يونيو 2014، تم التوصل إلى هدنة بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة داخل المخيم، ما سمح بتراجع وتيرة المعارك في محيط المخيم، وتخفيف اجراءات الحصار.  

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا