الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

دولة فلسطين تنضم رسميا لعضوية «الجنائية الدولية»

دولة فلسطين تنضم رسميا لعضوية «الجنائية الدولية»
1 ابريل 2015 21:45

أصبحت دولة فلسطين رسميا اليوم الأربعاء عضوا في المحكمة الجنائية الدولية ما يتيح لها ملاحقة مسؤولين اسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب أو أخرى مرتبطة بالاحتلال رغم أن تبعات هذا الفصل الجديد من النزاع تبقى غير معروفة. وأقيم حفل في جلسة مغلقة في مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بمناسبة هذا الانضمام الذي يشكل خطوة جديدة في حملة دبلوماسية وقضائية اطلقتها القيادة الفلسطينية في عام 2014.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بعد تلقيه نسخة خاصة من نظام روما ، الذي يحكم المحكمة إن «الانضمام لمعاهدة بالطبع مجرد أول خطوة». وقالت المحكمة في بيان لها إن النسخة الخاصة «رمز» لالتزام فلسطين بحكم القانون. وقال المالكي إنه بانضمام فلسطين لنظام روما «أصبحت تتمتع بجميع الحقوق وعليها جميع المسؤوليات المتعلقة بعضويتها». وأضاف أن العالم «يقترب من إنهاء عقد طويل من الحصانة والظلم».

وحول الخطوة الأولى التي قد تخطوها فلسطين بعد الحصول على هذه العضوية قال وزير الخارجية الفلسطينية إن الجانب الفلسطيني سيسعى لإقامة دعوى جرائم حرب أمام المحكمة الجنائية إن طال أمد تحقيق المحكمة المبدئي في الأحداث التي وقعت خلال صراع غزة. وأضاف أنه لن يكون هناك تردد في تسليم أي فلسطينيين مشتبه بهم للمحكمة الجنائية الدولية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©