• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«الشبكة الدفاعية» و «الهجوم الديناميكي» يمهدان الطريق أمام الوحدة لتجاوز «محطة» النصر

«العنابي» يضرب «العميد» بـ «إستراتيجية» تعدد الخطوط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 يناير 2014

الاتحاد

المحلل الفني: الدكتور طه إسماعيل

إعداد: صبري علي

بعد أن تغلق ملاعب «دورينا» أبوابها عقب كل جولة، من جولات دوري الخليج العربي، يفتح «ستاد الاتحاد» أبوابه، ليقدم إلى القارئ العاشق لكرة القدم، رؤية تحليلية عميقة للمباريات، بوجهة نظر فنية بحتة، من خلال الخبير الكروي، والمحلل الفني، والمحاضر الدولي الشهير الدكتور طه إسماعيل، الذي يطل عبر صفحاتنا مرة أسبوعياً للعام الثالث على التوالي، ليقلب معنا أوراق الجولة بنظرة هادئة محايدة، مجردة من أي انتماء أو هدف، سوى تقديم خدمة متميزة لكل الجماهير، مهما اختلفت الألوان والانتماءات.

ويستعرض الدكتور طه إسماعيل أحداث المباريات السبع، في كل جولة بطريقة فنية عميقة تحدد مواطن القوة والضعف في كل فريق، وتشرح طرق اللعب، والتغييرات التي أدت إلى الفوز أو الخسارة، ومدى نجاح المدرب أو فشله في إدارة المباراة، من خلال طريقة اللعب والمتغيرات الأخرى، أثناء مجريات اللقاء، ليجد القارئ نفسه أمام المباراة مرة أخرى، ولكن في شكل جديد.

نجح التنظيم الدفاعي للوحدة، في تحقيق الهدف المطلوب أمام النصر، وذلك من خلال الاتزان والضغط والانتشار العرضي لغلق الأجناب، وعمل التغطيات المتقاطعة، مع الاندفاع الهجومي «الديناميكي» السريع لاختراق دفاع «العميد» من العمق والجانبين، حيث كان الاختراق من اليمين واضحاً في عرضية عادل عبدالله، وهدف دياز الأول، ثم الاختراق من العميق، في الهدف الثاني، بمرور دياز من المدافعين.

ومن الممكن أن يحقق أي فريق الفوز الذي يريده، من خلال التنظيم الدفاعي الجيد، طالما امتلك اللاعبين المهاجمين القادرين على التحول السريع باتجاه مرمى المنافس، وهو ما فعله دياز بوعي واقتدار ومهارة كصانع ألعاب، وهداف يملك الحلول المتنوعة في التسجيل، سواء من الرأسيات في الكرات العرضية، أو من الاختراق عن طريق المراوغة السريعة، وهذا ما تم تنفيذه حرفياً في اللقاء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا