• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

واشنطن تعلن تمديد محادثات لوزان حتى اليوم بعد انتهاء المهلة وسط تفاؤل حذر

ماراثون مفاوضات « نووي إيران» يسابق الزمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 أبريل 2015

عواصم (وكالات)

ساد نوع من التفاؤل الحذر مفاوضات لوزان السويسرية بشأن الملف النووي الإيراني حيث يواصل المفاوضون ماراثون مباحثات «مكثفة» بهدف التوصل لتسوية تاريخية قبل انتهاء مهلة أولى لتسوية أولية في منتصف الليلة الماضية، إلا البيت الأبيض أعلن أن المحادثات يمكن أن تستمر حتى اليوم الأربعاء إذا تم إحراز تقدم. وقال المتحدث جوش ارنست « إذا أحرزنا تقدما صوب خط النهاية، عندئذ فانه يتعين علينا أن نواصل السير».

وقال مفاوض نووي إيراني كبير إن إيران مستعدة لمواصلة المحادثات للتوصل إلى اتفاق سياسي أولي يمكن استخدامه كأساس لاتفاق نووي شامل.

وقال حميد بعيدي نجاد للصحفيين «إيران لا تريد اتفاقا نوويا لمجرد التوصل لاتفاق.. وينبغي أن يضمن الاتفاق النهائي الحقوق النووية للأمة الإيرانية.. وسنواصل المحادثات لحين الوصول لاتفاق بشأن القضايا محل النزاع». وعاد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف امس الى لوزان التي كان غادرها أمس الأول للانضمام الى المفاوضات النووية، وسط معلومات شحيحة عن تقدم المباحثات في أجواء محمومة تزداد سخونتها مع اقتراب مهلة منتصف الليل. من جانبه صرح المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمال وندي للصحفيين ان المفاوضات الماراثونية حول الملف النووي الإيراني تتقدم لكن «ببطء». وقال المسؤول الإيراني «نتقدم لكن ببطء. فنظرا الى الطابع المعقد للمسائل وواقع ان الأمر يتعلق بالدراسة النهائية للمواضيع، فان ذلك يجري ببطء».

وكان مصدر دبلوماسي قال في وقت سابق «لم تحل الأمور» مضيفا ان المحادثات ستتواصل طوال النهار وانه لا يزال من الممكن التوصل الى اتفاق. وصرح مصدر آخر قريب من المفاوضات «آمل في ان نتوصل الى شيء ما» واصفا أجواء المحادثات بانها صعبة على الدوام.

وأشار المفاوضون من الجانبين الى ان الفشل في التوصل الى اتفاق بحلول منتصف ليل الثلاثاء لا يعني تلقائيا القطيعة ونهاية كل المفاوضات. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا