الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تنفيذ 1624 مرسوماً بتخصيص أراض للمواطنين في العين 2011

تنفيذ 1624 مرسوماً بتخصيص أراض للمواطنين في العين 2011
1 ابريل 2012
نفذت إدارة الممتلكات بقطاع الخدمات ببلدية مدينة العين العام الماضي 1624 مرسوماً من أصل 1851 مرسوماً سامياً وردت إليها من وزارة شؤون الرئاسة وديوان سمو ولي عهد أبوظبي، في حين تعذر تنفيذ 227 مرسوماً لعدم مراجعة المواطنين المستفيدين واستيفاء بعض الإجراءات اللازمة لعملية التنفيذ. وارتفع إجمالي عدد العقارات المسجلة في نظام توثيق بالإدارة حتى الآن إلى 1424 عقاراً، وأصدر قسم توثيق 203 عقود، إضافة إلى إدخال 2545 عقداً في النظام جاهزة للإصدار. وأنجز قطاع خدمات البلدية المرحلة الأولى بمشروع تحديث البيانات لملاك العقارات في مدينة العين من خلال تحويل الملفات الورقية إلى الكترونية، وجار التدقيق وتحديث الملفات الورقية. وقال سالم راشد سويدان الكتبي المدير التنفيذي لقطاع الخدمات في البلدية، إن القطاع يعكف على دراسة احتياجات المواطنين من الأراضي بمختلف أنواعها وفق الغرض من التخصيص بالتنسيق مع الجهات المعنية سعياً نحو وضع تصور مستقبلي لاحتياجات المنطقة في ضوء المد العمراني، حتى يتسنى للقطاعات الخدمية الأخرى القيام بدورها في توفير الخدمات الضرورية للسكان. وأكد سالم الكتبي حرص واهتمام بلدية مدينة العين على تحسين وتطوير خدماتها من خلال العديد من البرامج والمبادرات ضمن خطط واستراتيجيات التطوير التي تتبناها قي ضوء رؤية حكومة أبوظبي 2030 والتوجيهات الكريمة للقيادة العليا الرشيدة. ولفت سالم الكتبي إلى أن البلدية تضع عملية تحسين الخدمات المقدمة للسكان على رأس أولوياتها ضمن الخطة الاستراتيجية لبلدية مدينة العين وفي صلب الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها قطاع الخدمات البلدية والذي يؤدي أدواراً أخرى مختلفة كالإشراف على عمليات إدارة الأراضي والأملاك بما في ذلك عمليات التسجيل والتخصيص. من جهته، أوضح محمد حارب الكتبي مدير إدارة الممتلكات بقطاع الخدمات في البلدية أن قسم إسكان المجتمع بالقطاع يختص بالإضافة إلى تنفيذ مراسيم تخصيص الأراضي بتنفيذ المراسيم الأخرى المتعلقة بتخصيص المساكن الشعبية الصادرة للمواطنين وبتخطيط برامج إسكان المجتمع بالتنسيق مع الجهات المختصة. وأضاف مدير إدارة الممتلكات أنها قامت ضمن مجهوداتها لتطوير وتحسين الخدمات التي تقدمها للجمهور بتطبيق نظام الرسوم الجديدة التي تم إقرارها من قبل المجلس التنفيذي الموقر والخاص بمعاملات زيادة مساحة الأراضي السكنية وفق الشروط والمعايير المسموح بها. توسيع خدمات ولفت حارب إلى أن إدارة الممتلكات وسّعت مؤخراً من دائرة خدماتها بتصديرها إلى مراكز خدمة العملاء على ثلاث مراحل وبإجمالي 42 خدمة تضمنت المرحلة الأولى منها 22 خدمة، والثانية 8 خدمات، في حين تضمنت المرحلة الثالثة 12 خدمة. وارتفع إجمالي العمليات المنفذة بنظام إدارة الأراضي الإلكتروني العام الماضي 219 ألفاً و389 عملية. وتطرق حارب إلى خدمات قسم توثيق العقود الإيجارية بالإدارة، لافتاً إلى أنه قام بتسجيل 10 آلاف و690 وحدة قابلة للإيجار على نظام توثيق العقود الإلكتروني ليرتفع إجمالي عدد العقارات المسجلة في النظام حتى الآن إلى 1424 عقاراً. ويختص فريق “توثيق” بإدارة الممتلكات بقطاع الخدمات البلدية بتسجيل بيانات العقارات وملاكها في مدينة العين، إضافة إلى العقود الإيجارية بين أطراف العلاقة الإيجارية. وأكد حارب أهمية مشروع توثيق العقود الإيجارية بإدارة الممتلكات في البلدية في توفير كثير من الوقت والجهد على أصحاب الأملاك والشركات من حيث تنظيم العلاقة بين الأطراف المعنية وتوفير إمكانية الحصول على المعلومات بشكل نظامي ونموذجي وبدرجة عالية من الدقة.ويوفر مشروع “توثيق” كذلك الأدوات المناسبة لتسهيل التسجيلات العقارية الخاصة بالملاك والشركات العقارية وفقاً لأحدث التقنيات المستخدمة بهذا المجال، إضافة إلى تحديث العقود الإيجارية لمواكبة نمو الأعمال وخلق بيئة قانونية سليمة. خصائص «توثيق» ويتميز نظام توثيق بعدد من الخصائص والسمات تشمل استخدام معلومات دقيقة تمت مراجعتها واعتمادها في بناء قاعدة البيانات المستخدمة بالنظام، وسهولة الحصول على المعلومات، والسرعة والكفاءة في تنفيذ المعاملات، والتكامل والتواصل بين مختلف الجهات الحكومية الخاصة والمعنية، إضافة إلى سهولة استخدام النظام ومرونة التعامل معه. وأشار مدير إدارة الممتلكات بقطاع خدمات البلدية إلى أنه تم مؤخراً تشكيل لجنة مختصة بالتثمين العقاري، ما أدى إلى خلق آلية جديدة للتثمين العقاري تتطلب زيارة ميدانية من قبل المثمن العقاري مع تطبيق نظام اعتماد معاملات الملاك تلقائياً عند استكمال تحديث بياناتهم على برنامج الأراضي الالكتروني. وأسهمت هذه الإجراءات في إنجاز المعاملات في وقت قياسي وأتاحت المجال للمراجع لتقديم طلبه في أي من مراكز الخدمة الموزعة على مستوى المدينة وانتهت الإدارة في هذا الشأن من إنجاز المرحلة الأولى من مشروع تحديث البيانات لملاك العقارات في مدينة العين وذلك بتحويل الملفات الورقية إلى الكترونية وجاري التدقيق وتحديث الملفات الورقية. ويضطلع قسم تسجيل الممتلكات بالإضافة إلى ذلك بمسؤوليات مهمة تتضمن التصرفات العقارية، تتألف من تصرفات ناقلة للملكية، الرهونات، تنفيذ أحكام المحاكم واعتماد الشهادات والمخططات. ويضطلع فريق تنظيم الأراضي والممتلكات بقطاع خدمات البلدية ببلدية مدينة العين بالعديد من المهام والواجبات تشمل تخصيص وإعادة تنظيم مواقع العزب ورقابة الإحياء السكنية وتنفيذ قرارات الإزالة الإدارية. ويتضمن قسم تنظيم الأراضي عدة شعب تشمل شعبة تسجيل وتنظيم العزب وتعنى بإدارة وتنظيم شؤون عزب المواطنين، وشعبة رقابة الأراضي والممتلكات وتعنى بمراقبة المخالفات العقارية في الأحياء السكنية، إضافة إلى شعبة التنفيذ والمتابعة وتعنى بإزالة المخالفات. ويعمل قطاع الخدمات ببلدية العين كمنظومة واحدة على تفعيل المستوى الخدمي لخدمات المجتمع، إضافة إلى قيادة عملية إنشاء محطات خدمية شاملة تقدم خدمات بلدية وحكومية متكاملة، كما يشرف على تقديم الخدمات من خلال القنوات الخدمية غير المباشرة.
المصدر: العين
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©