• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بعد فترة من الركود بسبب هبوط أسعار النفط والغاز

حجم الإنتاج الصناعي في روسيا يرتفع 0,4% خلال 6 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 يوليو 2016

موسكو (د ب أ)

سجل تقرير نصف سنوي نشرته هيئة الإحصاء الفيدرالية الروسية، هذا الأسبوع، ظهور بوادر مشجعة تدل على استعادة الصناعة الروسية عافيتها، تدريجيا، بعد ركود أصابها بسبب هبوط أسعار النفط والغاز في الأسواق العالمية منذ خريف 2014، طبقا لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء أمس.

وجاء في التقرير عن نتائج تطور الصناعة الروسية، خلال الأشهر الستة الأولى (من يناير حتى يونيو) من العام الحالي أن حجم الإنتاج الصناعي في البلاد ارتفع بنسبة 0,4% عن مستواه في الفترة المماثلة من العام الماضي.

كما شهد يونيو 2016، زيادة في مؤشر الإنتاج بلغت 1,7% بالمقارنة مع الشهر ذاته من السنة الماضية.

وقالت سبوتنيك إنه في السياق نفسه رفعت روسيا إنتاج النفط والفحم والكهرباء خلال الفترة المذكورة من العام الجاري، حيث استخرجت البلاد 272 مليون طن من النفط و186 مليون طن من الفحم (بزيادة 2,9% و5,6% على التوالي) وقامت بتوليد 539 مليار كيلووات/ساعة من الطاقة الكهربائية) بزيادة 0,6%). كما ظهرت بوادر الانتعاش في صناعة السيارات، وعلى الرغم من أن إنتاج سيارات الركاب الخفيفة ما زال يعاني من الأزمة العميقة بعد إغراق السوق في السنوات الخمس الماضية، بدليل أن نسبة هبوطه في النصف الأول من العام الحالي (حيث تم إنتاج 537 ألف سيارة)، كانت على مستوى 17,9%، حققت مصانع الشاحنات الروسية قفزة متوقعة بإنتاجها 58,7 ألف شاحنة بزيادة نسبتها 4,4%. كما ارتفع إنتاج الجرارات بنسبة 15,6% حتى ثلاثة آلاف قطعة. وذكرت سبوتنيك أنه يبدو أيضاً أن إنتاج الغاز قارب على استعادة استقراره، إذ لم تتجاوز نسبة انخفاضه 1,3% حتى 307,6 مليار متر مكعب، قياسا إلى معدلات أعلى من الهبوط تم تسجيلها بداية العام وفي السنة الماضية. وحققت الفروع المنتجة لمختلف المواد الاستهلاكية والغذائية مثل اللحوم والأقمشة معدلات عالية للنمو في روسيا بلغت ما بين 10 و20% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، وذلك بفضل تقييد استيراد مثل هذه البضائع إلى البلاد ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا