• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

دول «المنظمة» تواجه تحديات اقتصادية عديدة

50.4 مليار دولار صادرات النفط الخام لدول «أوابك» خلال الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 يوليو 2016

الكويت (وام)

بلغ حجم صادرات منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» خلال الربع الأول من العام الحالي، 50.4 مليار دولار متراجعا بحوالي 24.5 مليار دولار مقارنة مع الربع ذاته من عام 2015.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن منظمة «أوابك» في تقريرها أمس أن الدول الأعضاء في المنظمة تواجه تحديات اقتصادية عديدة نتيجة لانخفاض أسعار النفط منذ منتصف عام 2014 والتي أدت إلى تراجع ملموس في الإيرادات البترولية مما أثر على الموازنات العامة لديها وظهر العجز في العديد منها مع ارتفاع في إجمالي الدين العام.

وذكرت أن انخفاض أسعار النفط تسبب في إلغاء أو تأجيل المشروعات الرأسمالية في بعض الدول الأعضاء والتي تعتمد على البترول كمصدر رئيس للدخل والإيرادات مضيفة أن التأثيرات السلبية للتراجع في قيمة الصادرات النفطية امتدت لتلامس القطاعات غير النفطية وأثرت بالتالي على مستويات الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري.

وأضافت أن حكومات الدول الأعضاء لجأت إلى تطبيق مجموعة من الإجراءات الاقتصادية لمعالجة العجز ومن بينها السحب من الاحتياطي العام وترشيد الإنفاق العام وخاصة الرأسمالي منه مع عدم المساس بالإنفاق الجاري كالرواتب ودعم المواد الاستهلاكية الأساسية وذلك بنسب متفاوتة من دولة لأخرى.

وقالت إن الإجراءات الاقتصادية تضمنت تعديلات جوهرية على سياسات دعم الطاقة بهدف التقليل من نسب الهدر في استهلاك الطاقة وضمان استدامتها، مبينة أن تلك الإجراءات قد تؤثر على المدى القصير إلا أنه من المؤمل أن تظهر النتائج الإيجابية لتلك الإجراءات على المديين المتوسط والبعيد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا