• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

استئناف العمل في ملعب افتتاح كأس العالم

ليما يتهم «الملك» بيليه بالتقصير في مكافحة العنصرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 أبريل 2014

هاجم المهاجم السابق للمنتخب البرازيلي باولو سيزار ليما، بقسوة «الملك» بيليه، زميله السابق في الفريق الذي حصد كأس العالم عام 1970 في المكسيك، حيث اتهمه بالتقصير في مكافحة العنصرية في كرة القدم. وقال اللاعب السابق في مقابلة نشرها أمس الأول موقع (يو أو إل اسبورتي): «مما يدعو للأسف في هذه الناحية، ألا يتخذ موقفاً، إنه عبث، من الغريب أنه، وهو رياضي القرن، والشخصية الأشهر في العالم، ولا يستغل ذلك في القتال من أجل قضايا عادلة». وأضاف: «لو كان بيليه يملك قدراً أكبر من الوضوح أو الإحساس، لأحدث ثورة في هذه القضية، إن لديه سلطة ناتجة عن التأثير أكثر من قيادات سياسية ودينية، لكن لا، يفضل الحديث عن تفاهات».

وانتقد ليما في الأساس تصريحات صدرت مؤخراً عن بيليه، الذي طالب البرازيليين بالامتناع عن تنظيم احتجاجات خلال المونديال، واعتبر أن حالات وفاة عمال في الاستادات التي يتم بناؤها أو ترميمها من أجل الحدث أمر «طبيعي».

وبحسب اللاعب السابق، فإن جملة بيليه تلك «مثيرة للشفقة»، مثلما كانت مناشداته للبرازيليين كي لا يتسببوا في الإضرار بالمونديال عبر تنظيم احتجاجات كالتي شهدها البلد اللاتيني في يونيو الماضي، خلال كأس القارات. وقال ليما: «لابد أن يكون هذا مزاحة.. البلد مليء بالمشكلات، الشعب يحتج ضد الفساد، ضد الفوضى، يكافح من أجل الحصول على ظروف (حياة) أفضل والأمر الوحيد الذي يقلقه هو الكأس، هذا يكشف بالفعل الكثير عن موقفه».

من جانب آخر، أكدت وزارة العمل البرازيلية أمس الأول استئناف إقامة المدرجات المؤقتة في أحد قطاعات استاد (أرينا كورينثيانز)، الذي يستضيف مباراة افتتاح بطولة كأس العالم المقبلة لكرة القدم، يوم 12 يونيو المقبل، بين البرازيل وكرواتيا. وقالت محطة (تي في جلوبو) إن الأعمال التي توقفت لأسبوعين جزئياً بأمر من وزارة العمل، عقب وفاة عامل جراء سقوطه من ارتفاع عدة أمتار، بينما كان يعمل في تثبيت المدرجات المؤقتة، ستستأنف من جديد.

وكانت حادثة وفاة العامل «23 عاماً» هي الثالثة في إطار العمل في الاستاد الجديد لمدينة ساوباولو. وفي نوفمبر الماضي، لقي عاملان

آخران مصرعهما عندما انهارت رافعة عملاقة، ودمرت جانباً من سقف الاستاد. وبعد زيارة تفقدية، أقر الفنيون أمس الأول الإجراءات الأمنية، التي طبقت في القطاع الشمالي من العمل. وفي القطاع الجنوبي، الذي كان يعمل فيه القتيل الأخير لحظة سقوطه، تم استئناف العمل يوم الاثنين الماضي.

وأجرت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف اتصالاً هاتفياً مع السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم الخميس الماضي لتطمئنه على استعدادات بلادها لاستضافة كأس العالم. وأكدت ديلما روسيف خلال الاتصال الهاتفي ببلاتر أن بلادها ستكون على

أهبة الاستعداد لاستقبال الوفود المشاركة في المونديال والجماهير العاشقة لكرة القدم.

ومن ناحية أخرى، أعلن الفيفا عبر موقعه الرسمي أن الرئيسة البرازيلية قبلت دعوة من بلاتر لحضور افتتاح المؤتمر الرابع والستين للفيفا في ساوباولو يوم العاشر من يونيو المقبل. (ريو دي جانيرو - د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا