• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

القليل فقط من الأخبار حول كوريا الشمالية يمكن تأكيده

هل أطعم «كيم» زوج عمته للكلاب؟!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 يناير 2014

يزعم خبر تم تداوله عبر شبكة الإنترنت في الآونة الأخيرة بأن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، أمر بإعدام زوج عمته الشهر المنصرم عبر تجريده من ملابسه وتقديمه كوجبة لـ 120 كلباً جائعاً.

وفي البداية نشر موقع مغمور في هونج كونج الخبر، في 12 ديسمبر، ثم تناولته صحيفة سنغافورية في 24 ديسمبر، ثم ما لبث أن انتشر الأسبوع الماضي عبر وسائل الإعلام الأميركية في كل حدب وصوب. لكن المشكلة أن هذا الخبر «من المحتمل أن يكون حقيقياً... وربما يكون غير صحيح».

وكان الأمر مفاجئة الشهر الماضي عندما كشفت أجهزة الاستخبارات في كوريا الجنوبية، أن «كيم» كان قد تخلص من زوج عمته جانج سونج ثيك، وهو ما أكدته الجارة الشمالية بعد يومين في وسائل الإعلام بإسهاب ممل.

وقد كانت الطبيعة العلنية للتخلص من زوج عمة الرئيس الكوري، التي انتهت بإعلان بيونجيانج رسمياً إعدام جانج، غير مسبوقة على الإطلاق وصادمة من حيث مشروعيتها، لاسيما أن الكشف عن مثل هذه الأمور من المحرمات على وسائل الإعلام في كوريا الشمالية. وتحدث مثل هذه القصص الصاخبة بصورة متكررة في كوريا الشمالية، حيث نالت الحكومة سمعة سيئة بشأن تنفيذ عقوبات سياسية متطرفة، كتلك التي كانت تحدث في العصور الوسطى.

ورغم ذلك، هناك خمسة أسباب رئيسة تشي بأن هذه القصة تحديداً لا تبدو منطقية بصورة خاصة، كما أن حقيقة أن وسائل الإعلام الغربية قبلت على نحو واسع النطاق خبراً كانت سترفضه لو أنه جاء من أية دولة أخرى، يكشف بوضوح كيفية تغطيتها للأخبار الواردة من كوريا الشمالية، ومدى سوء فهمها.

أولاً؛ وقبل كل شيء، لننظر إلى المصدر؛ فالخبر ظهر في صحيفة من هونج كونج تدعى «وين وي بو»، والتي نقلته مُجهّلا، كما أن دراسة حديثة صنّفت هذه الصحيفة في الترتيب الـ 19 من حيث المصداقية من بين 21 صحيفة في هونج كونج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا