• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

مصر تفتتح مقابر ومعابد فرعونية في الأقصر لجذب السياحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 يناير 2014

القاهرة (رويترز) - تطمح مصر إلى تنشيط حركة السياحة بافتتاح مواقع أثرية فرعونية بعد ترميمها، ضمن خطة لإعادة السياحة بوصفها مصدراً مهماً للدخل القومي بعد تراجعها منذ الاحتجاجات الشعبية التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك قبل ثلاث سنوات.

وفي نهاية ورشة عمل نظمت في مدينة الأقصر الجنوبية برعاية منظمة السياحة العالمية، افتتحت أمس معابد بتاح وخونسو وموت وايزيس، ومعبد قصر العجوز وهو يخص تحوت إله الحكمة في مصر القديمة ومخترع الكتابة قبل أكثر من 6200 عام الذي اتخذته جامعة القاهرة شعاراً لها.

كما افتتحت أيضاً مقبرة رئيس العمال ومقبرة كاهن آمون المعروف باسم آمون أم أوبت في البر الغربي للأقصر الذي يضم كثيراً من مقابر ملوك وملكات الفراعنة، ومعبد الدير البحري الخاص بالملكة حتشبسوت.

وشارك في ورشة العمل التي استمرت ثلاثة أيام بالأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومتراً جنوبي القاهرة، سفير الاتحاد الأوروبي وسفراء النمسا وليتوانيا وسلوفاكيا وكرواتيا، إضافة إلى الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية طالب رفاعي.

وقال محمد إبراهيم وزير الدولة لشؤون الآثار بمصر في بيان، إن المعابد والمقابر التي افتتحها، بحضور وزير السياحة المصري هشام زعزوع ومحافظ الأقصر طارق سعد الدين وعدد من السفراء، استغرق ترميمها خمس سنوات.

وقال علي الأصفر رئيس قطاع الآثار المصرية في وزارة الآثار في البيان، إن مقبرتي رئيس العمال وكاهن آمون اللتين افتتحتا أمس، تحملان العديد من النقوش المسجلة على الجدران التي تعكس العديد من تفاصيل الحياة اليومية والممارسات الدينية في مصر القديمة، ومنها عمليات حرق البخور استعداداً للرحلة إلى العالم الآخر، ومناظر تصور مشاهد محاكمة المتوفى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا