• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«تدوير»: التوسع في تحويل زيوت الطهي إلى ديزل حيوي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 يوليو 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

تدرس «تدوير» مواصلة تنفيذ مشروع تجميع وإعادة تدوير زيوت الطهي وتحويلها إلى ديزل حيوي في مناطق سكنية جديدة تشمل مناطق الزينة والبندر والمنيرة في مدينة أبوظبي.

وستتم عملية تحويل زيت الطهي إلى ديزل حيوي ضمن «مختبر تحويل النفايات إلى طاقة» في معهد مصدر، حيث من المتوقع أن يتم تحويل نسبة كبيرة من زيوت الطهي التي يتم تجميعها إلى ديزل حيوي، شريطة أن يكون زيت الطهي خالصاً ولا يوجد فيه قطرات مياه أو مخلوطة بزيوت المركبات.

وأعلنت «تدوير» أن المشروع في مرحلته التجريبية، الذي استهدف 50 منزلاً في حدائق الراحة، نجح بتجميع 350 لتراً من زيوت الطهي وتحويلها إلى 175 لتراً من الديزل منذ بدء المشروع في فبراير الماضي حتى تاريخه.

وأوضح المهندس محمد المرزوقي مدير إدارة المشاريع والمنشآت بالإنابة في مركز «تدوير»، أن أهمية المشروع الذي ينفذه المركز بالتعاون مع معهد «مصدر للعلوم والتكنولوجيا» وشركة الإدارة المتكاملة للنفايات «أفيردا» وشركة «خدمة»، تأتي من كونه يسهم في زيادة الوعي بضرورة تجميع وإعادة استخدام زيوت الطهي، فضلاً عن إظهار جدوى مثل هذه الجهود والتوسع بها لتشمل مناطق أخرى في إمارة أبوظبي.

وأكد المرزوقي أن مواصفات وتركيبة الديزل الحيوي الناتجة عن زيوت الطهي أفضل من الديزل العادي من حيث قلة الانبعاثات الكربونية الناتجة عنه، ولا يوجد فيه الكبريت، بالإضافة إلى أن الطاقة الحرارية عالية، وأن من فوائد المشروع أن تساعد في حل المشاكل الناجمة عن إلقاء زيت الطهي في شبكات الصرف الصحي، وستوفر مبالغ كبيرة كانت ستنفق لإصلاح الأعطال في هذه الشبكات.

واعتبر أن استعادة الوقود الحيوي من النفايات هو تقدم تكنولوجي يأتي نتيجة تعاون استراتيجي بين الخبراء البيئيين في أبوظبي. مؤكداً أن هذه المبادرة لن تؤدي إلى بيئة أفضل فحسب، بل هي مصمَّمة لإعادة دمج مختلف طبقات المجتمع وتشجيعها على المشاركة في مبادرة إعادة التدوير حيث ستسهم هذه المبادرة في تعزيز الممارسات الصديقة للبيئة ضمن المجتمع المحلي على صعيد إمارة أبوظبي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض