• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

مجموعة العشرين تؤكد إدراك المخاطر الاقتصادية لأزمة أوكرانيا

أوكرانيا تعلق مدفوعات الغاز لروسيا حتى انتهاء محادثات التسعير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 أبريل 2014

قال أندريه كوبوليف الرئيس التنفيذي لشركة نفتوجاس التابعة للدولة في أوكرانيا أمس، إن الشركة علقت مدفوعات الغاز لروسيا لحين انتهاء محادثات التسعير. ورفعت روسيا، التي أغضبت القوى الغربية بضم شبه جزيرة القرم الشهر الماضي، سعر الغاز الذي تبيعه لكييف، وقالت موسكو، إن كييف مدينة بمبلغ 2٫2 مليار دولار عن إمدادات الغاز، وإنها لم تسدد المبالغ المستحقة في موعدها.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، رفعت جازبروم عملاق قطاع الغاز في روسيا سعر الغاز إلى 485 دولاراً لكل ألف متر مكعب من 268 دولاراً في الربع الأول، وقالت إن كييف لم يعد لها الحق في التمتع بالحسومات السابقة.

وصرح كوبوليف في مقابلة مع صحيفة زيركالو نيدلي الأسبوعية قائلاً «ترتبط مشكلة السداد ارتباطاً مباشراً ببقاء سعر الغاز عند مستواه في الربع الأول»، في إشارة إلى سعر 268 دولاراً لكل ألف متر مكعب. وتابع «لا نرى سبباً لتعديل السعر. نرى أن السعر حول 500 دولار غير متناسب مع السوق وغير مبرر وغير مقبول. بالتالي علقنا المدفوعات خلال فترة التفاوض على السعر».

وتحصل كييف على نصف احتياجاتها من الغاز من موسكو، ويضخ جزء كبير من الغاز الذي تحصل عليه أوروبا من روسيا عبر أراضي أوكرانيا.

من ناحية أخرى، أعلنت مجموعة العشرين، التي تضم الدول الصناعية الكبرى والاقتصاديات الصاعدة أنها «تترقب الوضع الاقتصادي في أوكرانيا، وأنها تعي أي مخاطر تهدد الاستقرار الاقتصادي والمالي».

ورحبت مجموعة العشرين في بيان صدر بعد اجتماع أول أمس في واشنطن عقدته على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي بعمل مقرضي الأزمة مع أوكرانيا، الذي تمثل في تقديم عرض مبدئي بمبلغ يصل إلى 18 مليار دولار في شكل قروض من صندوق النقد الدولي على مدى العامين المقبلين للحيلولة دون حدوث انهيار مالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا