• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تكريماً لمجهوده الفلسفي

«الفكر التشكيلي» تنظم لقاءً مفتوحاً مع سبيلا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 يوليو 2016

محمد نجيم (الرباط)

تنظم جمعية الفكر التشكيلي المغربي بالتعاون مع وكالة المغرب العربي للأبناء بالرباط، الخميس المقبل، لقاءً فكرياً مع المفكر والفيلسوف المغربي الدكتور محمد سبيلا، وذلك في سياق الاحتفاء بمنجزه الحداثي، وسيؤطر اللقاء كل من الأستاذين محمد الشيكر وإدريس كثير مع تقديم لرئيس جمعية الفكر التشكيلي محمد المنصوري الإدريسي.

وقد دأبت جمعية الفكر التشكيلي على منح السؤال الفلسفي محله الحقيق به في تأصيل الفعل الإبداعي وتمنيعه ضد الرداءة والضمور وضد جميع صور التزييف والارتجال. في هذا الإطار يندرج هذا اللقاء الثقافي المفتوح مع الفيلسوف والمفكر المغربي الكبير الدكتور محمد سبيلا. وتتمثل أهمية هذا اللقاء الفكري في قيمة المنجز الفلسفي المائز الذي راكمه المفكر محمد سبيلا وأهمية اشتغاله على الحداثة بما هي مفهوم مفصلي في التحولات والانعطافات التي مست الفكر والإبداع الإنسانيين.

كما تتمثل في المدة العميقة التي استغرقها الفيلسوف محمد سبيلا من خلال حياته المهنية والأكاديمية منذ أواخر الستينيات إلى اليوم، باحثاً عن المصطلحات الملائمة التي تلخص مآزق حالتنا ووضعنا الفكري والمجتمعي، وناحتاً للمفاهيم القادرة على التعبير عن إشكالاتنا وآفاتنا، وميسّراً للمتون الفلسفية والفكرية لمساعدتنا على مقاربة هذه الإشكالات وهذه الأعطاب.

تكريماً له ولمجهوده الفلسفي، يجب الاعتراف بأن التأخر الفكري الجاثم على بداهتنا وتلقائيتنا وذائقتنا، نابع من عدم استيعابنا لثمرة هذا المجهود وفشلنا في جعله متواتراً ثم موجّهاً لذهنيتنا وسلوكياتنا اليومية.‏‭

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا