• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

نفذ على هامش القمة العالمية التي عقدت بأبوظبي الأسبوع الماضي

استطلاع: الأسواق الجديدة وتنمية القوى العاملة أهم تحديات صناعة الطيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 أبريل 2014

ينظر صنّاع القرار في قطاعات الطيران التجاري وصناعة الطيران والفضاء والدفاع، الذين التقوا الأسبوع الماضي خلال القمة العالمية لصناعة الطيران بأبوظبي، إلى قضيتي الأسواق الجديدة وتنمية القوى العاملة، باعتبارهما أهم التحديات الرئيسية التي تواجه هذه القطاعات.

وأعرب ما يقرب من نصف المسؤولين (44.9%) المُستطلَعة آراؤهم في استبانة أجريت على هامش القمة والذين تجاوز عددهم 100، عن قناعتهم بأنّ تطوير المنتجات والأسواق الجديدة يمثل التحدي الرئيسي بالنسبة لهم، كما اعتبر أكثر من عشرين في المائة منهم (22.4 في المئة) أن تطوير القوى العاملة والموارد البشرية يعدّ القضية الأهم في هذه القطاعات.

وكان موضوع تنمية رأس المال البشري أحد المحاور الرئيسية على جدول أعمال القمة، وقد أظهر الاستبيان اهتماماً واضحاً من جانب المسؤولين التنفيذيين تجلّى في قضيتين رئيسيتين، هما الاحتفاظ بالمواهب (39.2%) وتوظيف الخريجين الجدد الذين يمتلكون المهارات المناسبة (35.3%)، فيما جاءت في المرتبة الثالثة القدرة على تقديم برامج التدريب والتطوير المناسبة للموظفين الحاليين بنسبة (23.5%). وقال حميد الشمري، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية في «مبادلة»: «تعدّ تنمية رأس المال البشري أحد التحديات الرئيسة التي تواجهها صناعتنا في الوقت الراهن، ففي الأسواق المتقدمة سنجد أن الخيارات التعليمية والوظيفية تصب في صالح الصناعات الأخرى، في حين أن التعليم والتدريب والخبرة العملية يشكلون جميعاً جملة من القضايا الحيوية في الأسواق الناشئة».

وأعرب أكثر من ثلثي المسؤولين المستطلعة آراؤهم (69.8%) عن قناعتهم بأن البنية التحتية لقطاع الطيران في مناطقهم غير قادرة على مواكبة القدرة الاستيعابية المتزايدة واللازمة لتلبية الطلب المستقبلي المتوقع.

ويأتي هذا الرقم إلى جانب ما نسبته (35,2%) من المشاركين الذين يرون أن نمو صناعاتهم لا يحظى بالدعم والتشجيع من قبل حكوماتهم، ما يوحي بأن هذه الصناعة تحتاج إلى إظهار فوائدها الاقتصادية بطريقة أكثر وضوحاً.

أما المناطق الثلاث التي يتوقع لها أن تشهد أعلى مستوىً من النمو في العالم خلال العشرة أعوام القادمة، فهي الشرق الأوسط (36.4%)، والصين (30.9%) والأسواق الأخرى في منطقة المحيط الهادئ (16.4%). ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا