• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يجلس بلا عمل منذ إقالته من تدريب ترانميري عام 2009

بارنز: بشرتي تطاردني في مهنتي!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 أبريل 2015

محمد حامد - دبي

أطلق جون بارنز نجم ليفربول السابق تصريحاً مثيراً للجدل، لكنه يفجر واحدة من القضايا المطروحة على الساحة الكروية العالمية، وهي ندرة العناصر التدريبية من أصحاب البشرة السمراء، في حين يتألق هؤلاء النجوم في الملاعب، ولكن عقب الاعتزال لا يفرضون أنفسهم بقوة في عالم التدريب، وأشار بارنز إلى أن بشرته السمراء هي سبب عدم حصوله على فرصة تدريبية منذ إقالته عام 2009 من تدريب فريق ترانميري الإنجليزي، وكان بارنز قد تولى قبلها تدريب سلتيك الأسكتلندي ومنتخب جامايكا.

ونقلت صحيفة «إندبندنت» البريطانية عن بارنز قوله: «المدرب الأبيض تتم إقالته أو يرحل عن منصبه ليجد عملاً آخر بسرعة لافتة، ولكن في المقابل لا يوجد سوى عدد قليل من المدربين أصحاب البشرة السمراء يحصلون على عمل في حال فقدوا وظيفتهم في عالم التدريب».

وأشار بارنز إلى أن المشكلة لا تتعلق فقط بعالم كرة القدم، وتحديداً مجال التدريب، بل هي مشكلة مجتمع لا يمنح أصحاب البشرة السمراء مناصب قيادية عليا في الكثير من المجالات، وشدد بارنز على ذلك بقوله: «إنها قضية مجتمعية، الأمر لا يتعلق بكرة القدم تحديداً، علينا أن ننظر إلى عدد ونسبة أصحاب البشرة السمراء في المناصب الكبرى بمختلف المجالات، بداية من السياسية مروراً بالإعلام والصحافة، وغيرها من الوظائف والمهن، ولهذا يبدو لي أن مناقشة ندرة الفرص في مجال التدريب لا يجب أن يتم بمعزل عن هذه المشكلة الاجتماعية الكبيرة، أؤكد أن أصحاب البشرة السمراء لا تتوفر لهم الفرص مثل غيرهم».

ويتفق آيان رايت نجم أرسنال السابق، والذي لعب إلى جوار بارنز في صفوف المنتخب الإنجليزي معه فيما طرحه، ويؤكد على أن لون البشرة يؤثر في مستقبل البعض، وخاصة في عالم التدريب، مضيفاً: «بالنظر إلى شخص مثل بارنز، يتمتع بقدرات تدريبية جيدة، ولكنه يجلس هذه الفترة الطويلة بلا عمل، لا يمكن العثور على تفسير لذلك سوى ما قاله هو».

وكان الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قد أكد في يناير الماضي أنه يدرس إمكانية منح المزيد من الفرص للمدربين أصحاب البشرة السمراء، لزيادة عددهم سواء في البرامج التدريبية أو وفقاً لتدابير أخرى، كما أن بعض الأصوات في إنجلترا تنادي منذ أكثر من 10 سنوات بتطبيق «قانون روني» الموجود في أميركا، والذي يفرض على الأندية الرياضية منح الفرصة لمدرب من الأقليات لدخول المقابلة الشخصية قبل تعيين الأجهزة الفنية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا