• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«الميسم» برنامج جديد على قناة «الواحة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 أبريل 2014

أطلقت قناة «الواحة» التراثية الإماراتية برنامجها الجديد «الميسم»، الذي يعرض يوم الأحد من كل أسبوع عند الساعة 8.30 مساءً بتوقيت الإمارات، ويعاد الأربعاء 12.00 عند منتصف الليل، والخميس في 9.00 صباحاً، ويقدمه راشد المنصوري.

تتعلق مواضيع حلقات البرنامج الجديد بكل ما يخص علاجات الإبل بالوسم، وهو العلاج بالكي، والذي لم يستغن عنه أحد حتى اليوم، على الرغم من التقدم الهائل في الطب البيطري من جهة الأجهزة والأدوية.

ويعمل البرنامج على الربط بين الماضي والحاضر في مجال علاج الإبل، في إشارة إلى أن كلاً منهما يكمل الآخر، كما يتحدث البرنامج عن اعتماد ملاك الإبل على الوسم حتى اليوم، وامتهان شباب في سن العشرين لهذه المهنة القديمة المتجددة.

ويستضيف البرنامج أشخاصاً متخصصين في الوسم وأطباء بيطريين، حيث تتم مناقشة طرق الوسم قديماً وفي الوقت الحاضر، كما سيبين خصائص الطب القديم وإلى أين وصل حالياً، والتدليل على تكاملهما، هذا بجانب الحديث عن الأمراض الجديدة التي طرأت على الإبل وكيف يمكن علاجها بالوسم.

جدير بالذكر أن «الميسم»، وهي أداة الوسم، عبارة عن حديدة توضع على النار حتى تصبح حمراء اللون من الحرارة ثم توضع على المكان المراد علاجه أو وسمه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا