• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

يطلق على عصيره «اللبن النباتي»

العنب سلة فوائد صحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 أبريل 2014

العنب هو إحدى الفاكهة الصيفية اللذيذة الطعم، وتتباين أشكاله وألوانه، فمنه الثمار الصغيرة والكبيرة والمستديرة والبيضاوية، وهناك العنب ذو الثمار البيضاء والخضراء وأخرى حمراء أو بنفسجية أو سوداء. ويعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة ويقال إنه عرف منذ قدم الزمان حين تناوله الصينيون والهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية.

10 آلاف نوع

حول أنواع العنب تقول أخصائية التغذية لامار سمعان: «في الواقع يوجد أكثر من 10 آلاف نوع من أنواع العنب حول أنحاء العالم بحسب الشكل، لكن هناك نوعان رئيسان من العنب بحسب الدراسات وهما العنب الأوروبي أو عنب العالم القديم وعنب أميركا الشمالية؛ فالعنب الأوروبي يحتكر العنب الأوروبي ما نسبته 95% من أنواع العنب الموجود في العالم، ويقسمه المزارعون بحسب خصائص معينة إلى عنب المائدة، وعنب العصير وعنب الزبيب».

وتوضح «يتميز عنب المائدة بأن حباته تتميز بلون فاقع وتكون كبيرة الحجم وحلوة المذاق، وتوجد منه أصناف عديدة أهمها صنفان هما: (توكي) وتنمو ثماره على عناقيد كبيرة وتكون حمراء اللون، و(الإمبراطور). وهناك أصناف أخرى لعنب المائدة منها (بيرليه) وهو ذو لون أبيض مائل للخضرة وعديم البذور، و(فليم) وهو أيضاً عديم البذور ولكن أحمر اللون، و(ربيه) وهو أسود اللون»، مشيرة إلى أنه من أهم دول العالم المنتجة لعنب المائدة جنوب أفريقيا والدول الآسيوية كالهند والفليبين وتايلاند وتايوان.

بينما تكون السمة المميزة لعنب الزبيب عديم البذور قشرته الناعمة بعد تجفيفه، وأكثر أصنافه شهرةً (طومسون) ويمتاز بلونه الأخضر المائل للون الذهبي الفاتح، وهناك أصناف أخرى من هذا النوع. وحول عنب العصير أو الخل فإن أهم خصائصه احتواؤه على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية وأحماض الفاكهة.

حول عنب أميركا الشماليّة، توضح أنه يوجد نوعان رئيسان منه وهما 1- فوكس و2- موسكادين، وكلا النوعين يمكن استخدامه طازجاً للأكل ولصنع المربيات أو لصناعة العصائر أما التجفيف لصناعة الزبيب فإنهما لا يستعملان له. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا