• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أنت وطفلك.. يخضع لتقنيات علمية دقيقة

«تعديل السلوك» غاية العلاج النفسي للأطفال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 أبريل 2014

شهدت العقود الخمسة الأخيرة تطوراً ملموساً للطب النفسي، وتعاطي الناس مع العلاجات العديدة التي يقدمها، وظهور مجالات لم تكن معروفة من قبل، واكبت تطور الحياة والعلم والمعرفة، وأصبح هناك أيضاً العديد من العلاجات النفسية المتخصصة، سواء الإكلينيكية أو العيادية منها.

الخبير النفسي، روحي عبادات، يوضح أن هناك العديد من أنواع العلاج النفسي التي يمكن تقديمها للأطفال، حيث يختار المعالجون أنسب الاستراتيجيات للمشكلة المحددة والمناسبة للشخص وأسرته، حيث قد يقضي الأخصائي بعض الوقت مع الطفل منفرداً، ومع الوالدين لوحدهما، ومع الأسرة والطفل معاً. ولعل التقنيات العلاجية المستخدمة مع الأطفال تختلف عن البالغين، فالطفل بحاجة إلى من ينزل إلى مستواه العقلي والزمني، وتلمس احتياجاته عن قرب، والتعرف على مشاعره ورغباته، كيف يفكر وينظر إلى الأمور من منظار طفولي نحو العالم الكبير المحيط به؟.

استراتيجيات

ويضيف عبادات: «من أهم الاستراتيجيات العلاجية التي يستخدمها الأخصائيون مع الأطفال، العلاج السلوكي، ويقوم على تعديل السلوك غير السوي أو غير التوافقي، والذي يعتبر متعلماً ومكتسباً من البيئة المحيطة، وتنظيم عملية تفاعل الطفل مع البيئة بشكل منتظم عبر تهيئة الظروف المناسبة، وتشكيل سلوكيات إيجابية توافقية جديدة، إضافة إلى إطفاء السلوكيات غير المرغوب فيها والتخلص منها أو التقليل من حدتها، وتعزيز السلوكيات الإيجابية الموجودة عند الطفل.

كذلك هناك العلاج السلوكي المعرفي، وهذا النوع من العلاج يناسب الأطفال والمراهقين المحبطين، والقلقين، أو الذين لديهم مشكلات في التعامل مع الضغط. ويعتبر هذا النوع من العلاج تعديلاً للأفكار السلبية وتحويلها إلى أفكار أكثر إيجابية، ويستخدم طرقاً فعالة في التفكير، ويمكن أن يتضمن العمل على إدارة الضغوط التي يتعرض لها الطفل في البيت أو المدرسة، وتقديم تمارين الاسترخاء، وممارسة مهارات التعامل مع الآخرين ومع الظروف، وأشكال أخرى من العلاج».

أشكال ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا