• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

عمليات الحقن تبدأ اليوم استعداداً للشتاء المقبل

«طاقة» تنجز أكبر منشأة مفتوحة لتخزين الغاز في أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 أبريل 2015

لاهاي(الاتحاد)

أنجزت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، منشأة برجرمير لتخزين الغاز في هولندا لتصبح أكبر منشأة تخزين مفتوحة في أوروبا.

وستبدأ «طاقة» اعتباراً من اليوم بحقن غاز العملاء في الخزان بالطاقة الكاملة استعداداً لموسم التدفئة في فصل الشتاء، وقال سعيد مبارك الهاجري، رئيس مجلس إدارة «طاقة»، إن «نجاح إطلاق مشروع برجرمير يظهر تركيزنا القوي والمتجدّد على الكفاءة والتميّز التشغيلي.»

وأضاف «تُعدُّ هذه المنشأة المتطوّرة ثمرة للشراكة الوطيدة والطويلة الأمد بين دولة الإمارات العربية المتحدة، وهولندا، وبعض شركات الغاز الرائدة في العالم، حيث ستساهم جهودنا المشتركة في تحسين أمن إمدادات الطاقة للشعوب الأوروبية في العقود القادمة». وتتولى شركة «طاقة» تشغيل منشأة برجرمير لتخزين الغاز التي تتيح لمورّدي الغاز المرونة اللازمة لمواجهة تقلّبات الطلب وضمان أمن إمدادات الغاز في أوروبا. وتضاعف هذه المنشأة المقامة تحت الأرض طاقة تخزين الغاز الموسمي في هولندا، إذ توفر سعة تخزين قدرها 4.1 مليار متر مكعب، أي ما يكفي لإمداد 2.5 مليون منزل في هولندا لمدة سنة كاملة.

وقال إدوارد لافيهر، الرئيس التنفيذي للعمليات في «طاقة»: «إن منشأة برجرمير تمثّل التميّز في تطوير منشآت تخزين الغاز، ونحن فخورون بنجاحنا والوفاء بالتزامنا بإكمال هذا المشروع بسلامة في الموعد المحدّد وضمن الموازنة المخصصة له». وأضاف «نتطلّع قدماً إلى تشغيل هذه المنشأة العالمية الجديدة وفق أعلى معايير الأمن والسلامة على المدى الطويل».

وتعمل منشأة برجرمير وفقاً لقواعد الاتحاد الأوروبي التي تفتح المجال لجميع الأطراف الوصول إلى الغاز الذي يتم تخزينه في المنشأة، مما يساعد في زيادة المنافسة وإنشاء سوق غاز أوروبية متكاملة وأكثر فعالية.

وأشادت الوكالة الدولية للطاقة، وهي المنظمة الحكومية الدولية التي تنسّق السياسات الوطنية لأمن الطاقة، بشركة «طاقة» لإطلاقها هذا المشروع المهم. وقالت ماريا فان در هوفن، المديرة التنفيذية للوكالة الدولية للطاقة التي ستقوم بافتتاح المنشأة في ألكمار اليوم: «الاتحاد الأوروبي هو أكبر مستورد للطاقة في العالم، والمنطقة معرضة لخطر انقطاع الإمدادات بسبب تنامي الاعتماد على عدد محدود من مصادر توريد الغاز، لذا يساعد الاستثمار في منشأة برجرمير لتخزين الغاز في تحسين مرونة الإمدادات، ويُعدُّ إنجازاً مهماً على الطريق لإنشاء اتحاد الطاقة الأوروبي المتكامل». وتقع منشأة برجرمير لتخزين الغاز بالقرب من مدينة ألكمار، وتتكوّن من مكمن غازي ناضب، ومنشأة لمعالجة الغاز، وشبكة من خطوط الأنابيب.

وبدأت أعمال الإنشاء في سنة 2012، وتطلّب إنجازها أكثر من 3 ملايين ساعة عمل. وقد عمل اكثر من 8,300 عامل في المشروع الذي بدأ عمليات تجارية محدودة في أبريل 2014. وقامت «طاقة» بتطوير المشروع بالتعاون مع شركة «إي بي إن» التي تمتلكها الحكومة الهولندية. وتم التعاقد على السعة التخزينية بأكملها في منشأة برجرمير لموسم التخزين 2015/2016 الممتد بين 1 من أبريل 2015 و31 مارس 2016.

وستقوم «طاقة» في سبتمبر 2015 ببيع السعة التخزينية بالمزاد لعام 2016. وتتضمن قائمة عملاء المنشأة الحاليين شركة «إي دي إف»، وغازبروم، وستات أويل، وفاتنفول.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا