• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

أسعار المستهلكين تتراجع الشهر الماضي

..والبطالة في منطقة اليورو إلى انخفاض في فبراير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 أبريل 2015

عواصم(رويترز، د ب أ)

أظهرت بيانات نشرت أمس أن معدل البطالة في منطقة اليورو تراجع إلى 11,3% في فبراير الماضي، فيما تعد أدنى نسبة يتم تسجيلها خلال ثلاثة أعوام. وقالت وكالة الإحصاءات الأوروبية «يوروستات « في بياناتها المعدلة إن معدل البطالة سجل 11,4% في يناير الماضي في منطقة اليورو، وليس كما أعلن سابقا أنه بلغ 11,2%. وقد بلغ عدد العاطلين في فبراير الماضي 18,2 مليون عاطل بانخفاض بواقع 49 ألف عاطل مقارنة بشهر يناير الماضي. ويبلغ عمر أكثر من 3 ملايين منهم أقل من 25 عاما، ليبلغ معدل البطالة بذلك بين الشباب 22,9%. وقالت يوروستات إن معدل البطالة خلال فبراير الماضي يعد أدنى معدل يتم تسجيله منذ مايو 2012. وقد بلغ معدل البطالة في الاتحاد الأوروبي، المؤلف من 28 دولة 9,8% خلال فبراير الماضي، أي أن هناك 23,9 مليون عاطل.

من ناحية أخري، انخفض معدل البطالة الألماني بعد حساب المتغيرات الموسمية خلال شهر مارس الجاري إلى 6,4% وذلك مقارنة بـ 6,5% شهر فبراير الماضي.

وقالت وكالة العمل أمس إن هذه البيانات تضيف للدلالات التي تشير إلى انتعاش اقتصاد ألمانيا، مدعوما بالطلب المحلي القوي. وتراجع عدد العاطلين عن العمل بعد حساب المتغيرات الموسمية ليصل إلى 2,789 مليون عاطل، بانخفاض بواقع 15 ألف شخص مقارنة بشهر فبراير

الماضي. وتفوقت هذه البيانات على توقعات المحللين الذين توقعوا انخفاض عدد العاطلين بواقع 12 ألف عاطل. من جانب آخر، أظهرت بيانات نشرت أمس الثلاثاء أن أسعار المستهلكين في منطقة اليورو تراجعت على أساس سنوي في مارس بما يتماشى مع التوقعات وإن كان التراجع طفيفا بما يشير إلى أن انخفاض الأسعار بلغ منتهاه بالفعل في يناير وقد ترتفع مجددا في وقت قريب. وتشير تقديرات مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إلى أن أسعار المستهلكين في دول منطقة اليورو انخفضت 0.1٪ على أساس سنوي في الشهر الحالي مقارنة مع تراجع نسبته 0.3٪ في فبراير و0.6٪ في يناير.

وعلى غرار الأشهر السابقة كان العامل الرئيسي وراء انخفاض الأسعار هو التراجع الحاد في أسعار الطاقة التي هبطت 5.8٪ في مارس عن مستواها قبل عام. وبلغ معدل التضخم الأساسي الذي يستثني الأسعار المتقلبة للطاقة والأغذية غير المصنعة 0.6٪ على أساس سنوي انخفاضا من 0.7٪ في فبراير ودون تغير عن مستواه في يناير كانون الثاني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا