• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«تومسون رويترز» تستكشف التعاون مع بورصة طهران

إيران تتسلم قريباً 450 مليون دولار من أموالها المجمّدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 أبريل 2014

أعلنت إيران أمس أنها ستتسلّم قريباً دفعة جديدة من أموالها المجمّدة في الخارج تنفيذاً للعقوبات الدولية والغربية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي والتي قضى الاتفاق المرحلي مع الدول الست الكبرى في «مجموعة 5+1»، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا، في جنيف يوم 24 نوفمبر الماضي بالإفراج عنها تدريجياً.

وقال عضو الفریق الإیراني المفاوض حمید بعیدي نجاد، في تصريح نشرته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) الرسمية إن إيران ستتسلّم الدفعة الخامسة من أرصدتها المجمّدة، وتبلغ 450 ملیون دولار أميركي، يوم 26 أبریل الجاري. وبذلك، سیبلغ إجمالي الأموال المفرج عنها ملیارین و650 ملیون دولار.

وأضاف أن بلاده ستتمكّن قریباً، وبعد أخذ الأذونات اللازمة، من إرسال محرّكات الطائرات إلی ورش الصیانة في أوروبا لإصلاحها.

وأوضح حمید بعیدي نجاد أنه، وفقاً لسیاسات المصرف المركزي الإيراني، فستخصّص الأموال المفرج عنها لشراء العملات الأجنبیة والذهب أو السلع التي لا تشملها العقوبات.

من جانب آخر، أكدت مجموعة الأنباء والمعلومات العالمية، شركة «تومسون رويترز»، أنها تبحث فرص أعمال محتملة في بورصة طهران في حالة رفع العقوبات الغربية المفروضة على إيران.

وقد اجتمع ممثلون للجانبين في لندن قبل بضعة أيام. وقالت متحدثة باسم الشركة أمس الأول «إن تومسون رويترز ملتزمة بكل قواعد ولوائح العقوبات. واتفاقاً مع تلك القواعد، استغل الاجتماع لبحث الاهتمام المتبادل باستكشاف فرص الأعمال المحتملة إذا سمحت العقوبات وتواءمت الفرصة مع أهدافنا».

وأضافت أنه لم يتم بحث أي اتفاق من أي نوع خلال الاجتماع. ولم يتسن الحصول على تعليق من بورصة طهران على ذلك. وتقدم «تومسون رويترز» خدمات إخبارية لعملاء في قطاع الإعلام في إيران، وفق ما تسمح به العقوبات.

(طهران، لندن - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا