• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

نجاة المطلك وسياسيين سنيين من محاولة اغتيال ومقتل 18 مسلحاً

34 قتيلاً و89 جريحاً بأعمال عنف في العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 أبريل 2014

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

أعلنت مصادر أمنية وطبية عراقية أمس مقتل 34 شخصاً وجرح 89 آخرين خلال أعمال عنف متفرقة في العراق منذ الليلة قبل الماضية، فيما قتلت قوات الأمن والعشائر 18 مسلحاً بمحافظتي الأنبار وديالى.

وفي محافظة بغداد، نجا قياديان سنيان هما نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الخدمات صالح المطلك، وعضو مجلس النواب العراقي طلال حسين الزوبعي من هجوم مسلح أوقع قتيلاً واحداً و6 جرحى. وقال مسؤول في الشرطة إن مسلحين مجهولين أطلقوا نيران أسلحة رشاشة على موكب المطلك والزوبعي وسياسيين سنيين آخرين لدى مروره في قضاء أبو غريب (20 كيلومتراً غرب بغداد)، ما أسفر عن من مقتل أحد أفراد حماية الموكب، وإصابة 5 آخرين وجندي بجروح.

واتهم أحد مساعدي المطلك قوة من الجيش العراقي بإطلاق النار لاغتيال المشاركين في الموكب. وقال لوكالة «فرانس برس»، رافضاً ذكر اسمه، «كنا في جولة في أبو غريب حين تعرضنا لإطلاق النار. تعرضنا لمحاولة اغتيال من قبل الجيش الذي أطلق النار علينا ورد الحراس بالمثل». وأكد مكتب المطلك ذلك. وقال، في بيان أصدره في بغداد، «إن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك والنائب في مجلس النواب طلال حسين الزوبعي وعدداً من أعضاء لجنة الحشد الوطني نجوا من محاولة اغتيال فاشلة بتعرض موكبهم لوابل من إطلاق النار من قبل بعض القطعات العسكرية المرابطة في قضاء أبو غريب، غربي بغداد». وأوضح أن المطلك كان يتفقد الأحياء المنكوبة بفيضانات في أبو غريب نتيجة غلق نواظم سد الفلوجة، بغية تقييم الأضرار ومعالجتها.

وقتل 6 أشخاص وأصيب 18 شخصاً بجروح جراء انفجار سيارة مفخخة في مدينة الصدر شرق بغداد دمر متاجر وسيارات ومولد كهرباء. كما أسفر انفجار مماثل في حي الأمين شرقي بغداد عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 35 آخرين بجروح.

وفي محافظة ديالى، انفجرت عبوة ناسفة قرب منزل في ضاحية كاطون الرازي غرب بعقوبة، ما أسفر عن مقتل شاب وطفل وإصابة طفل وشخصين بجروح وإلحاق أضرار بالمنزل. وأدى انفجار مماثل قرب منزل عائلة في حي التحرير جنوبي المدينة إلى مقتل 3 مدنيين وإصابة امرأة ورجل بجروح. كما قتل شخصان وأصيب 8 آخرون بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة شمال شرقي بعقوبة. وعثرت قوة أمنية على جثث 4 رعاة أغنام مقتولين بالرصاص قرب نهر ديالى شمالي بعقوبة بعد يومين من اختطافهم من قرية الكبة شمال شرق المدينة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا