الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الأجندة الوطنية والابتكار وذوو الاحتياجات في التقويم الذاتي لمدارس دبي

الأجندة الوطنية والابتكار وذوو الاحتياجات في التقويم الذاتي لمدارس دبي
15 يوليو 2016 22:15
دينا جوني (دبي) أعلنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية أن الدورة المقبلة من الرقابة المدرسية 2016-2017، سوف تركز على 4 مجالات مختلفة في «التقويم الذاتي» للمدارس الخاصة في دبي، هي: الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والدراسات الاجتماعية، والابتكار، وذوو الاحتياجات التعليمية الخاصة وذوو الإعاقة. وتعدّ تلك المجالات إضافة إلى إطار معايير الرقابة الموحّد الذي سيطبق على جميع المدارس الحكومية والخاصة بالدولة. ولفتت الهيئة إلى أنه على جميع المدارس الخاصة إكمال مستند التقويم الذاتي الموجود في سجل المدرسة الإلكتروني، بالإضافة إلى إكمال المجالات الأربعة المذكورة، وذلك قبل 14 يوم عمل على الأقل من انطلاق عمليات الرقابة المدرسية فيها. واعتبرت هيئة المعرفة والتنمية البشرية أنه بعد مرور ثمانية أعوام من تطبيق عمليات الرقابة المدرسية في دبي، أصبحت المدارس في وضع أفضل على صعيد قدرتها على استخدام المعلومات التي وفرتها الرقابة المدرسية السابقة، بالإضافة إلى معلومات التقويم الذاتي والاستفادة منها في التخطيط لمستقبلها. ويتعين أن تكون المعلومات الواردة في تلك المستندات منسجمة مع معايير ومؤشرات الأداء الواردة في إطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية في دولة الإمارات العربية المتحدة. ولفتت إلى أنه تماشياً مع أفضل الممارسات الدولية في الرقابة المدرسية، يولي جهاز الرقابة المدرسية تركيزاً كبيراً على حاجة جميع المدارس إلى تعزيز فهمها ومعرفتها بعمليات التقويم الذاتي والتخطيط للتطوير، ولقد أدخل جهاز الرقابة تحديثات على مستند التقويم الذاتي 2016 – 2017، الذي يتضمن مستندات داعمة ومتوافقة مع إطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويجب على جميع المدارس أن تعزز فهمها لإطار عمل الرقابة المدرسية ومستند التقويم الذاتي لجهاز الرقابة المدرسية والمستندات الداعمة، ويتوقع جهاز الرقابة المدرسية من المدارس أن تعمل بالشراكة مع المقيمين التربويين على تحقيق التطوير. وأشارت إلى أن جهاز الرقابة المدرسية في دبي يدرك أهمية عمليات التقويم الذاتي ويعتبرها جزءاً حيوياً من العمليات المستمرة التي تجريها المدرسة لمراجعة أدائها والتخطيط للتطوير، لذلك يعد مستند التقويم الذاتي أداة محورية في هذه العمليات، لأنه يساعد المدارس على قياس أثر عملها في مختلف الجوانب ويتيح لها إجراء تقييم عام لجودة الخدمات التعليمية التي تقدمها. ويؤكد جهاز الرقابة المدرسية على أهمية أن يكون مستند التقويم الذاتي بمثابة وثيقة عمل تستخدم في دعم أعضاء القيادة المدرسية وأعضاء مجلس الأمناء في عملهم على تطوير المدرسة. ويحرص المقيمون التربويون أثناء تطبيق عمليات الرقابة في المدارس على استخدام معلومات التقويم الذاتي وخطة تطوير المدرسة في كل مدرسة، بوصفها النقطة التي ينطلقون منها في عملهم، وسيركزون على دقة عمليات التقويم الذاتي والبيانات والأدلة التي أرفقتها المدرسة استناداً إلى إطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية في الدولة. وسيعملون أيضاً مع القيادة في كل مدرسة على تحديد أولويات التطوير. وتهدف الهيئة من ذلك إلى دعم المدارس وإرشادها نحو تطبيق عمليات تقويم ذاتي دقيقة وممنهجة، وعلى المدارس الخاصة إجراء عمليات تقويم ذاتي منسجمة مع معايير التقييم والرقابة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، المشروحة بشكل مفصل في إطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©