• الثلاثاء 24 جمادى الأولى 1438هـ - 21 فبراير 2017م
  09:11     وفاة سفير روسيا لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين بشكل مفاجئ         09:12     خمسة قتلى باصطدام طائرة صغيرة بمركز تجاري في استراليا     

منسّق الجاليات المصرية بالخارج: الغالبية تدعم المشير

«تايم» الأميركية تدرج السيسي في استفتاء لاختيار شخصية 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 أبريل 2014

بدأت مجلة «تايم» الأميركية مرحلة الاستعداد لاختيار شخصية عام 2014، وطرحت على قرائها مجموعة من الشخصيات التي تقترح وضعهم في قائمة الـ 100 النهائية التي سيتم التصويت بينهم لاختيار شخصية العام. ووضعت المجلة المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية في مصر عبد الفتاح السيسى، من ضمن مرشحين لقائمة «شخصية العام»، وذلك بناء على تصويت القراء الذين سيختارون من سيظهر على غلاف المجلة الأشهر في العالم كأهم شخصية لعام 2014، وحثت المجلة قراءها على التصويت لمصلحة الشخصية التي يرون أنها قد غيرت العالم في تلك السنة الماضية، إما للأفضل أو الأسوأ.

وذكرت المجلة في النبذة المختصرة عن المشير السيسي أنه قائد عسكري ومسلم ورع، وأنه واحد من الرجال الذين ساهموا في ثورة 30 يونيو، كما أنه المرشح الرئاسي الأكثر شعبية في مصر. واحتوت القائمة على 8 فئات للشخصيات المختارة (عالم، سياسة أميركية، بيزنس وتكنولوجيا، ثقافة وموضة، سينما وتليفزيون، موسيقى، إعلام ورياضة)، وسوف يغلق التصويت يوم 22 أبريل الجاري الساعة 59: 11 مساء، وسيعلن الفائز يوم 23 أبريل، أما عن القائمة الكاملة لاختيارات القراء سوف تعلن يوم 24 أبريل. وجاء السيسي في قائمة «العالم»، واحتوت تلك القائمة على العديد من الأسماء من زعماء العالم والشخصيات التي أثارت الجدل مؤخراً، مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس التركي عبد الله جول ورئيس وزرائه رجب طيب أردوغان، وأنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، وبشار الأسد، وأبو بكر البغدادي زعيم القاعدة في العراق وأمير داعش، وبابا الفاتيكان البابا فرانسيس، وبيل جيتس، ورئيس كوريا الشمالية كيم يونج آن، وصاحب تسريبات وكالة الأمن القومي الأميركية الذي يعيش لاجئاً حالياً في روسيا إدوارد سنودن، والطفلة الباكستانية مالالا يوسف زاي. وقد اعتادت المجلة الأشهر على مستوى العالم أن تجرى هذا الاستفتاء «شخصية العام» منذ عام 1927، وهى عبارة عن اختيارات محرري المجلة لأهم الشخصيات التي أثرت في العالم في تلك السنة، ثم يجرى الاستفتاء من قبل القراء، وصاحب أعلى الأصوات توضع صورته على غلاف عدد يناير من كل سنة.

ويبدأ الاستفتاء رسمياً في نهاية كل سنة، ولكن يبدأ الإعداد له منذ الشهر الحالي، حيث تطرح المجلة أسماء مقترحة لمن يفترض أن يوضع اسمه على قائمة «شخصية العام» ليتم استخلاص 100 اسم يتم التصويت عليهم للوصول إلى قائمة قصيرة يختار منها شخصية العام. يذكر أن الرئيس المصري الراحل أنور السادات احتل غلاف التايم عام 1977، بعد زيارته للكنيست الإسرائيلي، كما تصدرت صورة الملك السعودي الراحل فيصل بن عبد العزيز غلاف المجلة عام 1974.

قال الدكتور محمد الجمل، المنسّق العام للمصريين في الخارج، إن غالبية المصريين في الخارج تدعم المشير السيسي في الانتخابات الرئاسية، مشيراً إلى أن السيسي رجل المرحلة القادمة ووقوفه مع الشعب في ثورته الشعبية في 30 يونيو خير دليل على قدرته على تحمّل المسؤولية الرئاسية. وأضاف الجمل خلال حواره ضمن برنامج «الحدث المصري» عبر شاشة «الحدث» في قناة العربية ، مساء أمس الأول، أن لدينا متطلبات نحتاجها في الرئيس القادم منها الاهتمام بشكل أكبر بالمصريين في الخارج وأحوالهم، قائلاً: «المصريون بالخارج يمثلون أحد الأعمدة الرئيسة في الوطن من كل الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والعلمية».

وتابع: «تسلّمت حملة السيسي الدفعة الأولى من التوكيلات التي قام بتحريرها المصريون المقيمون بالخارج لمصلحة ترشحه، وكانت أولى الجاليات التي أرسلت توكيلاتها عبر البريد السريع هي جاليات الولايات المتحدة الأميركية ودولة الكويت»، موضحاً أن تسلم نماذج التأييد من الجاليات المصرية سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الحملات الرئاسية، حيث كانت مشاركة المقيمين في الخارج تقتصر فقط على تسجيل بياناتهم في قائمة الناخبين والذهاب لصناديق الاقتراع أثناء فترة الانتخابات.

(القاهرة - وكالات)

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا