• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أعين المستثمرين تتوجه لأبرز ثلاثة قطاعات مدرجة

الأسواق الخليجيــة تترقب نتائج الشركات.. وسوق دبي الأفضل أداءً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تصدر سوق دبي المالي أسواق الأسهم الخليجية كأفضل الأسواق أداءً خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بدعم من عمليات شراء أجنبية ومؤسساتية، في وقت تربط الأسواق حركتها بإعلانات الشركات عن نتائج أعمالها للربع الثاني.

وقال محللون ماليون إن أسواق الخليج عادت بعد انتهاء إجازة عيد الفطر التي وصلت إلى نحو 10 أيام في السعودية، أكثر تفاؤلاً بتحسن تداولات الأسواق مع دخول سيولة مضاربية جديدة، تحاول استباق النتائج المالية للشركات من خلال عمليات شراء انتقائية تركز على الأسهم ذات الأساسيات المالية الجيدة. وتتوجه أنظار المستثمرين خصوصاً مديري محافظ وصناديق الاستثمار، نحو نتائج الشركات المدرجة في أهم ثلاثة قطاعات في الأسواق الخليجية، وهي البنوك والعقارات والطاقة، بحسب قوة كل قطاع في السوق، حيث يأتي قطاع البتروكيماويات في السوق السعودي في قائمة القطاعات التي يتطلع المستثمرون إلى معرفة نتائج شركاته، خصوصا شركة سابك كبرى شركات البتروكيماويات في المنطقة، فيما يعتبر قطاعا البنوك والعقارات بالتحديد الأبرز في السوق الإماراتي.

وتباينت أداء الأسواق الخليجية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، إذ ارتفع سوق دبي المالي بقرابة 3%، مخترقاً المستوى النفسي المهم 3500 نقطة قبل أن يتعرض عندها لعمليات جني أرباح طبيعية، فيما نجحت بورصة قطر في اختراق أهم حواجزها النفسية 10000 نقطة عند 10428 نقطة، في حين تاسك سوق أبوظبي بارتفاع أسبوعي طفيف.

وتمسك السوق السعودي الأكبر من حيث القيمة السوقية بمستواه فوق 6650 نقطة، واستقرت بقية الأسواق، وإن كانت البورصة الكويتية قد تفاعلت مع أخبار طرح 4 شركات نفطية للاكتتاب العام على غرار السعودية التي أعلنت عن خطة لطرح جزء من شركة أرامكو للاكتتاب العام، وهى الخطوة التي من شأنها أن تدعم أسواق المال الخليجية، حسب محللين ماليين، يرون أن قطاع الطاقة سيكون أبرز القطاعات المدرجة الأكثر نشاطاً في الأسواق الخليجية، مع دخول شركات نفظ عملاقة لها سمعتها الإقليمية والعالمية. وبشأن الأداء الفني للأسواق خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

وقال المحلل الفني أسامة العشري، إن السوق السعودي الأكبر من حيث القيمة السوقية بين أسواق الخليج، لا يزال يتداول بشكل عرضي في مساحة التداول الحالية عند 6700 دون أن يفلح حتى الآن في تجاوز مستوى المقاومة الحامي لاتجاه هبوطه الحالي عند 6889 نقطة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا