• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ارتفاع شهية المضاربات ومحافظ استثمارية تبني مراكز مالية جديدة

نتائج الربع الثاني تدعم موجة الصعود في ظل الشراء الانتقائي الاستباقي لـ«القياديات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تعزز النتائج المالية التي بدأت الشركات في الإعلان عنها للربع الثاني والنصف الأول من العام، من الإيجابية التي تشهدها أسواق الأسهم المحلية حالياً، وتدفع محافظ الاستثمار إلى جانب المضاربين إلى عمليات شراء انتقائية للأسهم القيادية، حسب محللين ووسطاء ماليين.

وعزا هؤلاء النشاط القوي الذي استهلت به الأسواق تعاملاتها عقب انتهاء إجازة عيد الفطر، إلى عوامل عدة أبرزها حالة التفاؤل التي تسود أوساط المستثمرين في أسواق الأسهم بشأن أداء الشركات للنصف الأول، وارتدادات قوية لأسعار النفط قريبة من 50 دولاراً للبرميل، وارتفاعات قياسية في البورصات العالمية، إذ سجل مؤشرا داو جونز، وستاندرد أند بورز 500 مستويات قياسية جديدة.

وسجلت الأسواق المحلية ارتفاعات قياسية غير متوقعة خلال الأسبوع الماضي وإن تعرضت لعمليات جني أرباح جزئية خلال الجلسة الأخيرة، إذ تجاوزت المؤشرات الفنية لسوقي أبوظبي ودبي الماليين مستويات فنية مهمة، يتوقع أن تتواصل إلى مستويات أبعد، حيث ارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 2,9%، وأصبح على بعد 30 نقطة من مستوى 3500 نقطة التي اخترقها صعوداً قبل أن يتعرض لعمليات جني أرباح في الجلسة الأخيرة، وحافظ سوق أبوظبي على مستواه فوق 4500 نقطة مرتفعاً بنسبة طفيفة 0,12% خلال الأسبوع الماضي، وأصبح على بعد 24 نقطة من مستوى 4600 نقطة.

وعلى غير المتوقع، ارتفعت شهية المضاربات في الأسواق بعد إجازة عيد الفطر، وتركزت في البداية على الأسهم المضاربية، قبل أن تنتقل جزئياً إلى الأسهم القيادية التي سجلت في آخر جلستين ارتفاعات قياسية، خصوصاً سهم إعمار الذي شهد عمليات شراء مكثفة من قبل محافظ وصناديق استثمارية مؤسساتية، مستفيدة من حركة على السهم جراء تداول معلومات عن عزم الشركة بالتعاون مع دبي القابضة إحياء مشروع البوادي السياحي في دبي.

وقال وضاح الطه، المحلل المالي، إن تداولات الأسواق غالبية جلسات الأسبوع الماضي تركزت على أسهم المضاربات، خصوصاً سهمي «أرابتك» و«أملاك» أكثر الأسهم في قائمة الارتفاعات، وذلك قبل أن تشهد الأسواق عمليات شراء قوية للأسهم القيادية ذات التأثير في وزن المؤشر مثل سهم إعمار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا