• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

في حوار مع «الاتحاد»

الجروان: الاستثمارات الإماراتية تتجه عالمياً نحو الصين وإندونيسيا وعربياً نحوالسعودية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 يوليو 2016

يوسف البستنجي (أبوظبي)

تتجه الاستثمارات الإماراتية في الخارج خلال المرحلة المقبلة، بدرجة أكبر نحو أسواق الصين وإندونيسيا عالميا، ونحو السوق السعودية عربياً، في الوقت الذي تستمر في تنويع مخاطر الاستثمار جغرافيا وقطاعيا، فيما تقدم الحكومة الغطاء السياسي والاقتصادي وتحذر الشركات الوطنية من المخاطر الجيوسياسية أينما وجدت، حسب جمال سيف الجروان، الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج.

وقال الجروان في حوار مع «الاتحاد» إن المستثمرين الإماراتيين في الخارج، أصبحوا لاعبين دوليين من الطراز الرفيع وعلى دراية كبيرة وخبرة عميقة بالاستثمار في الأسواق العالمية، مؤكدا أن القيمة الإجمالية لاستثمارات الشركات الإماراتية في الأسواق الخارجية تتجاوز 1,2 تريليون دولار.

وأوضح أن الشركات الإماراتية لعبت دوراً مهماً وحيوياً في تعزيز سمعة دولة الإمارات ومكانتها الاقتصادية على الساحة الدولية. وبين الجروان أن الاستثمارات الإماراتية في الأسواق الخارجية تتوزع على استثمارات حكومية وشبه حكومية وخاصة، إضافة إلى الصناديق السيادية، مبينا أن النشاط الاقتصادي والاستثماري الإماراتي في الخارج، هو نشاط قوي جدا، لا سيما فيما يتعلق بالصناديق السيادية، وهي سياسة استثمارية نشأت منذ قيام دولة الاتحاد. وقال: «تعتبر دولة الإمارات أحد المستثمرين الرئيسيين في الأسواق الخارجية المتطورة والناشئة».

وأكد أن نهج الاستثمار الإماراتي الذي اعتمد منذ البداية على تنويع الاقتصاد وعدم الاعتماد على قطاع واحد، أثبت أنه نهج صائب، حيث يتمتع الاقتصاد الوطني بديناميكية عالية بالتعامل مع المتغيرات في الأسواق الدولية.

وأضاف: إن قيادة الدولة أيقنت منذ البداية أن الاعتماد على قطاع اقتصادي واحد، هو مسألة خطرة جدا، ولذا فإن الاتجاه نحو التنويع كان أساسا للسياسة الاقتصادية لدولة الإمارات، وهو المنهج الاقتصادي الذي بدأت تتبناه حاليا غالبية دول العالم. وقال الجروان: إن الصناديق السيادية حققت نجاحاً كبيراً منذ إنشائها، كما أن القطاع الخاص الإماراتي وشبه الحكومي يسجل حالياً نشاطاً كبيراً ونجاحات مهمة في الأسواق الخارجية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا