• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

استقرار الأسعار في الوحدات القديمة وسط العاصمة خلال الربع الأول

تحسن الطلب يرفع إيجارات الأبراج المكتبية الجديدة بأبوظبي 5%

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 أبريل 2014

سيد الحجار (أبوظبي)

ارتفعت أسعار تأجير المساحات المكتبية بالأبراج التجارية الجديدة في أبوظبي بمتوسط 5% خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع الربع الأخير من العام الماضي، مدفوعة بزيادة ملحوظة في الطلب، لاسيما مع توجه عدد من الجهات والمؤسسات الرسمية للانتقال إلى الوحدات المكتبية الجديدة، فضلا عن توافد عدد من الشركات الأجنبية لافتتاح أفرع ومكاتب إقليمية لها في العاصمة، بحسب مسؤولين عقاريين ومتعاملين بالسوق. وقال هؤلاء لـ «الاتحاد»: إن الفترة الأخيرة شهدت افتتاح عدد كبير من الأبراج المكتبية الفاخرة في أبوظبي، ما أسهم في زيادة ملحوظة بالمعروض، مع توفر مساحات جديدة بمواصفات متميزة وبأسعار تنافسية، مشيرين إلى استقرار أسعار إيجارات المكاتب الأقل جودة بوسط أبوظبي، فضلا عن حدوث تراجع طفيف في أسعار بعض المساحات.

وارتفعت إيجارات المكاتب بنسبة 3% و4% للمكاتب الجاهزة وغير الجاهزة على التوالي في المباني المستكملة حديثاً في أبوظبي خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالربع الأخير من 2013، كما ارتفعت إيجارات المكاتب في المباني الأقدم “الممتازة” بنسبة 2% بمتوسط بلغ 1020 درهما للمتر المربع سنويا، بحسب تقرير صادر حديثا عن شركة استيكو للخدمات العقارية، والذي أكد أن إيجارات المكاتب من الدرجة الثانية أظهرت علامات استقرار مع انعدام تقلبات الأسعار.

وأكد ريتشارد فولدز، مدير إدارة الممتلكات في أبراج الاتحاد، ارتفاع الطلب على استئجار المساحات المكتبية بالبرج المكتبي ضمن أبراج الاتحاد، لاسيما من المؤسسات والدوائر الرسمية والشركات الكبرى سواء المحلية أو الأجنبية، موضحا أن متوسط أسعار التأجير بالمشروع يقدر بنحو 1850 درهما للمتر المربع.

وأوضح تقرير صادر عن شركة الاستشارات العقارية العالمية «سي بي آر إي» مؤخراً أن الطلب على المساحات الجديدة من قبل شركات الخدمات المهنية، لعب دورا هاما في رفع مستوى الطلب الكلي على المكاتب خلال الربع الأول من 2014، بما في ذلك الطلب القادم من شركات الاستشارات القانونية والمحاسبة، والنمو في القطاع المالي، والضيافة، والطيران، والرعاية الصحية، والسياحة، موضحا أنه عادة ما تقوم هذه الشركات بالترقية أو توسيع تواجدها نظراً لحجم المتطلبات الجديدة.

وأشار التقرير إلى أن إيجارات المكاتب الممتازة في أبوظبي بقيت مستقرة نسبيا لتتراوح بين 1600 و2100 درهم للمتر المربع سنويا، مع تنفيذ بعض عمليات التأجير بمباني مكاتب رئيسية بأسعار تتراوح بين 2000 و2200 درهم، موضحاً أنه على النقيض، عانت العقارات التجارية الثانوية من استمرار انكماش إيجاراتها وسجلت انخفاضاً بنحو 2% مقارنة مع الربع السابق، وتم تسجيل متوسط الإيجارات السنوية للمساحات الثانوية عند 1175 درهما للمتر المربع سنويا، ما يعد انخفاضا بنسبة 6% مقارنة بالمستوى قبل 12 شهرا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا