• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

«بلاكبيري» تعول على خطط «تشن» لاستعادة مجدها في عالم الهواتف والبرامج الآمنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 أبريل 2014

قام جون إس تشن منذ توليه رئاسة مجلس إدارة شركة «بلاكبيري» ورئاستها التنفيذية في نوفمبر الماضي، بتعديل وظائف الشركة التنفيذية والتعجيل بتسريح عاملين وتعهيد أعمال تطوير بعض الهواتف وتقليص النفقات وبيع أصول عقارية.

والآن يكثف تشن اهتمامه بمستقبل شركته المتأزمة والتي سيقل كثيراً دور هواتفها الذكية التي حظيت سابقاً بقبول ساحق. والآن يطمح إلى تحويل اهتمام بلاكبيري نحو نشاط البرمجيات والخدمات الأقل نطاقاً.

ومن المنتظر لشركة «بلاكبيري»، وفق خطة تشن، أن تصبح مورداً مهماً للبرمجيات والخدمات التي تساعد الشركات والوكالات الحكومية على إدارة استخدام الموظفين للهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب اللوحية (تابليت)، بما يشمل آي فون وآي باد وأجهزة أخرى تعمل على نظام تشغيل ويندوز فون من «مايكروسوفت» ونظام تشغيل أندرويد من «جوجل». وتلك الخدمات والبرمجيات من شأنها أيضاً إدارة وحماية البيانات المنقولة من تلك الأجهزة وإليها. ورغم استمرار تشن في مساعيه إلى تطوير وتجديد خدمة رسائل «بلاكبيري» اللحظية (بي بي إم)، التي شاع استخدامها في السابق واستمرار الشركة في بيع الهواتف رغم انهيار هذا النشاط في السوق الأميركية المهمة، فإن اهتمامه بسوق كانت «بلاكبيري» هي التي اخترعتها في الأصل متمثلة في الإدارة الآمنة لأجهزة المحمول وبياناتها. أعطى بعض المحللين الأمل في إمكانية تعافي الشركة الكندية.

وقال باتريك مورهيد كبير محللي «مور انسايتس اند ستراتيجي» في أوستن تكساس: «هذا من أهم الأهداف الواقعية التي وضعتها الشركة نصب عينيها، فإن قدر لـ «بلاكبيري» التعافي، فإن هذه هي أفضل فرصة لها».

وازداد وضع «بلاكبيري» الخطير تدهوراً في أواخر مارس الماضي، حين كشف تشن عن صافي خسارة الفترة الربعية الرابعة الذي بلغ 423 مليون دولار ليبلغ إجمالي خسارة سنة الشركة المالية 5.9 مليار دولار. كما هبطت عائدات الشركة الربعية إلى 976 مليون دولار بانخفاض نسبته 64% مقارنة بذات الفترة من عام سابق، وانخفضت العائدات السنوية بنسبة 38% إلى 6.8 مليار دولار. وبلغ إنفاق تشغيل «بلاكبيري» النقدي خلال الفترة الربعية 553 مليون دولار ليتقلص احتياطيها إلى 2.7 مليار دولار فقط.

إدارة أمن المحمول ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا