• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

إنقاذ مولود وأمه خلال ولادة قيصرية بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أنقذ أطباء مستشفى النور فرع شارع المطار سيدة خليجية حامل بطفلها السادس بعد تشخيص حالتها بأخطر حالات المشيمة الملتصقة، وهي المشيمة عميقة الانغراس، والتي تعد حالة خطرة ونادرة، حيث لا تلتصق المشيمة بعضلات الرحم فقط، لكنها تخترق الرحم نفسه وأعضاء أخرى مجاورة له أيضاً في بعض الحالات. ويمكن لهذه الحالة أن تهدد حياة الأم والطفل، حيث يمكن أن تؤدي إلى نزف حاد. خاصة وأنها سبق أن ولدت مواليدها الخمسة من قبل بعمليات قيصرية.

ففي خلال عملية متابعة روتينية في المستشفى قام د. بشار عبده استشاري أمراض النساء والتوليد بالتعاون مع د. موزيبونيسا، استشاري طب الأجنة، وقسم الأشعة بتشخيص حالة المريضة بالمشيمة المنزاحة مع اشتباه التصاق. وتعد المشيمة المنزاحة من المضاعفات الخطيرة للحمل، حيث تكون المشيمة قريبة من عنق الرحم أو تغلقه تماماً. وكشفت أشعة الموجات الصوتية أن المشيمة قد اخترقت جدار الرحم نتيجة لعمليات الولادة القيصرية المتعددة التي أجرتها السيدة. وغالباً ما يتم استئصال الرحم للسيدات اللاتي يتم تشخيصهن بهذه الحالة النادرة، حيث تتضمن العملية إزالة الرحم بعد الولادة على الفور.

وبعد اتخاذ التدابير الرقابية والوقائية ضد المضاعفات المحتمل حدوثها من الحالة، خضعت المريضة لعملية ولادة قيصرية، مخطط لها بدقة بعد 36 أسبوعاً من الحمل. استغرقت العملية ساعة واحدة، وتم إجراؤها تحت تخدير عام. وتمكن الفريق الطبي الذي رأسه د. بشار عبده، من التغلب على كافة التحديات التي واجهها طوال الجراحة.

وتمكن الفريق الطبي بنجاح من توليد الطفل الذي كان في وضع مقعدي من خلال المشيمة التي اخترقت جرح العملية القيصرية القديم، وتسببت في إحداث فتحة في الرحم. وبعد توليد الطفل، كان عليهم مواجهة الجزء الأصعب في الجراحة، وتمكنوا من إيقاف النزيف بنجاح وإنقاذ الرحم.

وقال د. بشار عبده، استشاري أمراض النساء والولادة: «الجراحة تشكل تحدياً بالتأكيد، ولا يمكن التنبؤ بها. فالسيدة المصابة بالتصاق المشيمة بشكل عميق بالرحم من خلال جرح عملية قيصرية سابقة قد تتعرض لنزيف حاد خلال الجراحة. وسيكون على الأطباء في هذه الحالة التعامل مع سلسلة من المسائل الصعبة في وقت واحد، بما في ذلك توليد الطفل بطريقة آمنة، والسيطرة على النزيف والحفاظ على الرحم أو حتى إزالته». وأضاف د. بشار «إن خطر الإصابة بالمشيمة الملتصقة يكون أكثر ارتفاعاً في اللاتي سبق لهن الولادة بعمليات قيصرية، ويكون أعلى كذلك في هؤلاء المصابات بالمشيمة المنزاحة، وكلاهما كان موجوداً في هذه الحالة». وقد خرجت المريضة وطفلها من المستشفى في حالة صحية ممتازة بعد أربعة أيام من ولادة الطفل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض