• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

نائبة تتهم البيشمركة بمنع النازحين من العودة إلى ديالى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 31 مارس 2015

بغداد (الاتحاد)

اتهمت النائبة في مجلس النواب العراقي عن تحالف «ديالى هويتنا» المنضــوي في اتحاد القوى الوطنية «السنية» ناهدة الدايني أمس، قوات البيشمركة الكردية بمنع عودة الأسر النازحة إلى بيوتها في ناحية جلولاء في محافظة ديالى.

وقالت الدايني في مؤتمر صحفي أمس، إن «العوائل النازحة من مناطق سكنها في ناحيتي جولاء والعظيم لم تعد إلى منازلها رغم تحرير الناحيتين منذ ستة أشهر»، مشيرة إلى أن «قوات البيشمركة تقوم بمنع عودة العوائل إلى جلولاء رغم تحـريرها وتشكيل لجنة لتأمين عودة النازحين».

وأضافت الدايني «رغم الاتفاق عـلى عـــودة النــازحين إلى منازلهم، لكن العوائل النازحة غير قادرة على العودة إلى المناطق المحاذية لقضاء العظيم بعد تحريرها».

وتابعت أن «تحالف ديالى هويتنا سيطالب رئاسة مجلس النواب باستضافه القادة الأمنيين في ديالى، ووزير الدفاع خالد العبيدي لمناقشة الأوضاع الأمنية في المحافظة، وأسباب عدم إعادة النازحين إلى منازلهم»، داعية المرجع الديني علي السيستاني والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى «استثمار مكانتهما للمساهمة في تسريع عودة النازحين من محافظة ديالى إلى ديارهم».

وأشارت إلى أن «النازحين عادوا إلى منازلهم في أربع قرى من مجموع 42 قرية في قضاء المقدادية»، مؤكدة أن «مسيرة العودة هناك متوقفة منذ عشرة أيام بسبب إجراءات تدقيق قوائم النازحين».

وشهد العراق أكبر موجة نزوح في تاريخه وذلك بعد سيطرة عناصر تنظيم «داعش» على عدد من المدن والأقضية والنواحي في غرب وشمال العراق، قبل أن تتمكن القوات العراقية من استعادة السيطرة على العديد من تلك المناطق.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا