• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

معززاً بالثقة في الاقتصاد الكلي والأداء القوي للشركات وموجات السيولة

«التفاؤل» يلعب دور صانع السوق «الخفي» والمحرك الرئيسي لقفزات الأسهم المحلية5

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 أبريل 2014

مصطفى عبد العظيم (دبي)

طرحت موجة الصعود الماراثوني لأسواق الأسهم المحلية منذ بداية العام، والتي فاقت توقعات كافة المحليين والخبراء، العديد من التساؤلات في أوساط المستثمرين الكبار والصغار على حد سواء، حول الأسباب الحقيقة وراء هذه الارتفاعات والمحرك ورائها، خاصة في عدم وجود صانع للسوق، ومدى قدرة الأسهم على مواصلة هذا السباق، والمخاوف والمخاطر التي يمكن أن يواجهها مستثمرون جدد يدخلون الأسواق لأول مرة في هذا التوقيت، والعديد من الأسئلة التي تبحث عن إجابة.

في هذا التقرير طرحنا هذه الأسئلة على الخبراء والمحللين الماليين في الأسواق، الذين اتفقوا على إجابة مختصرة في كلمة واحدة هي« التفاؤل»، مؤكدين أن هذا الشعور يعتبر بمثابة كلمة السر في موجة الانتعاش التي تسود الأسواق المحلية منذ العام 2013 وحتى نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، في رالي من المكاسب والاختراقات السعرية لم تشهده أي من الأسواق العالمية خلال السنوات الأخيرة.

وأكد هؤلاء أن التفاؤل هو الذي يلعب دور صانع السوق الغائب عن الأسواق وهو ما يحرك شهية المستثمرين ويدفع الأسهم لاختراقات سعرية متواصلة وهو الذي يبعد شبح الخوف من المخاطرة لتصل نسبة المخاطر في الاستثمار بالأسهم إلى «صفر» رغم أن ذلك مخالف لكل القواعد المالية والاقتصادية.

وقال هؤلاء إن هذا التفاؤل لم يأت من فراغ أو من قبيل الصدفة، وليس تفاؤلا لحظياً قصير المدى، بل هو تفاؤل بالمستقبل وبموجة ازدهار اقتصادي مستدام، يغطي كافة القطاعات الاقتصادية والأنشطة التجارة والسياحية والاستثمارية والصناعية.

ولفت الخبراء أن هذا التفاؤل بات واقعاً ملموساً تعكسه النتائج المالية القوية للشركات المدرجة في الأسواق، والتوزيعات السخية والسيولة الفائقة المتدفقة على الأسواق المحلية، والمشاريع التوسعية الضخمة للشركات محلياً وخارجياً، فضلاً عن عودة النشاط مجدداً لسوق الاكتتابات الأولية الذي سنشهد أول إطلالة حقيقية له في الأسواق المحلية غداً مع بدء الاكتتاب العام في شركة «ماركة»، وذلك في أعقاب نجاح الاكتتاب في أسهم شركة «الإمارات ريت» والتي أدرجت أسهمها للتداول في ناسداك دبي الثلاثاء الماضي، فضلا عن التصريحات الرسمية بشأن التوصل إلى اتفاق مبدئي لدمج سوقي أبوظبي ودبي الماليين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا