• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        06:15    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا في انفجار عبوة داخل معسكر في عدن    

«أوبك» تتوقع إنتاج ليبيا مليون برميل نفط يومياً بحلول منتصف يونيو

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 أبريل 2014

صرح الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عبد الله البدري أمس، أنه يعول على عودة إنتاج النفط الليبي إلى مليون برميل يومياً بحلول منتصف يونيو المقبل، بعد رفع حالة القوة القاهرة عن مرفأ الحريقة (شرق).

وقال البدري، لصحافيين خلال القمة الدولية الخامسة عشرة للنفط في باريس، «اعتقد أن المليون الأول سيتم بلوغه خلال شهرين، لكن الأمر سيكون أصعب بعد المليون الأول». وأضاف إن «التحدي الرئيسي الآن هو الأمن». وتابع أنه «يجب ضمان الأمن، حتى يرتفع الإنتاج إلى 1,2 أو 1,3» مليون برميل.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، أعلنت الخميس رفع القوة القاهرة عن مرفأ الحريقة النفطي في شرق البلاد، ما يفسح المجال أمام استئناف الصادرات المعلقة منذ حوالي تسعة أشهر بعدما سيطر عليه متمردون يطالبون بالفدرالية.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الليبي سيطرته على مرفأ زويتينة عقب اتفاق تم التوصل إليه الأحد الماضي مع المتمردين. واتفق الطرفان على مهلة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع للتوصل إلى اتفاق نهائي يسمح برفع الحصار عن الميناءين الآخرين، رأس لنوف (200 ألف برميل يومياً) والسدرة (350 ألف برميل يومياً).

وأدى إغلاق الموانئ إلى تراجع الإنتاج ليصل إلى 250 ألف برميل يومياً، مقابل 1,5 مليون برميل قبل 2011. وبحسب البدري، فإن إعادة الإنتاج إلى ما كان عليه سابقاً «يحتاج لبعض الوقت»، وذلك بسبب أعمال الصيانة الضرورية. (باريس ـ أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا